مجموعة الدول الصناعية السبع تتهم بيلاروس بتنظيم هجرة غير شرعية على طول حدودها

مجموعة الدول الصناعية السبع تتهم بيلاروس بتنظيم هجرة غير شرعية على طول حدودها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2021ء) اتهمت مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، التي تضم الولايات المتحدة وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وإيطاليا، سلطات بيلاروس، اليوم الخميس، بتنظيم هجرة غير شرعية على طول حدودها؛ معربة عن إدانتها لهذا "العمل الاستفزازي".

وقال بيان صادر عن وزراء خارجية دول "مجموعة السبع"، "ندين قيام النظام في بيلاروس بتنظيم هجرة غير نظامية عبر حدوده​​​. هذه الأعمال تعرض حياة الناس للخطر؛ ونحن متحدون في تضامننا مع بولندا وليتوانيا ولاتفيا، اللاتي تم استهدافها بواسطة هذا الاستغلال الاستفزازي للهجرة غير النظامية".

ودعا البيان بيلاروس لوقف ما وصفه بـ "الحملة العدائية والاستغلالية" فورا، حتى لا تُزهق المزيد من الأرواح؛ مشددا في الوقت ذاته على ضرورة السماح للمنظمات الدولية، بتقديم المساعدات الإنسانية للمهاجرين دون عوائق.

(تستمر)

واعتبر البيان أن "إجراءات النظام البيلاروسي، محاولة لصرف الانتباه عن تجاهله للقانون الدولي والحريات الأساسية وحقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق شعبه".

وتشهد منطقة الحدود بين بيلاروس وبولندا، خلال الفترة الأخيرة، توترات على خلفية تواجد آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا، الذين يحاولون الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، عبر بولندا.

وقامت السلطات البولندية بنشر الآلاف من الجنود وقوات حرس الحدود، لمنع دخول هؤلاء؛ ووجهت اتهامات لمينسك بخلق "أزمة الهجرة" على الحدود المشتركة.

واستخدمت القوات الأمنية البولندية، قبل يومين، قنابل الصوب وخراطيم المياه، لمنع مجموعة من المهاجرين من الاقتراب من السياج الحدودي؛ ورد هؤلاء بإلقاء الحجارة والعصي تجاه حرس الحدود البولندي.

أفكارك وتعليقاتك