جدة تستضيف اجتماع غدا لبحث القضايا المشتركة بين روسيا والعالم الإسلامي

جدة تستضيف اجتماع غدا لبحث القضايا المشتركة بين روسيا والعالم الإسلامي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 نوفمبر 2021ء) تستضيف مدينة جدة السعودية، غدا الأربعاء، انطلاق اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي"، الذي يعقد لبحث القضايا المشتركة بين مسؤولين وعلماء ومفكرين من روسيا الاتحادية ودول العالم الإسلامي.

ويعقد الاجتماع تحت شعار "الحوار وآفاق التعاون"، بمشاركة 33 شخصية حكومية وعامة من 27 دولة إسلامية بينهم رؤساء وزراء، ووزراء خارجية سابقين، والعديد من الشخصيات الدينية من العالم الإسلامي​​​.

ويتصدر المتحدثين في الاجتماع رئيس جمهورية تتارستان رئيس مجموعة الرؤية الإستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" رستم مينيخانوف، ونائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية وليد بن عبد الكريم الخريجي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

(تستمر)

ويأتي هذا الاجتماع في إطار سعي روسيا لتعزيز علاقاتها بالعالم الإسلامي، في ظل مبادرة المملكة العربية السعودية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

ويناقش الاجتماع قضايا الحوار بين الأديان والتفاهم المتبادل، والعلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا ودول العالم الإسلامي، بالإضافة إلى طرح آفاق تشكيل نماذج جديدة للتنمية العالمية.

كما يتطرق الاجتماع لبحث قضايا التفاعل بين روسيا والعالم الإسلامي في التشجيع للقيم الثقافية والأخلاقية التقليدية وتعزيزها.

وعلى جانب القضايا العالمية، يبحث المشاركون في الاجتماع عدة قضايا منها الإرهاب، والسلام والأمن الدوليين، ودور المنظمات الدولية في التسوية السلمية للنزاعات، وسبل تعزيز السلام وتطوير التعاون في عالم ما بعد فيروس كورونا، والحوار الثقافي والتقارب الإنساني.

وكانت مجموعة الرؤية الاستراتيجية قد تأسست عام 2006 تحت إشراف يفغيني ماكسيموفيتش بريماكوف ومينتيمير شاريبو فيتش شايميف، وذلك بعد انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب؛ حيث عقدت المجموعة منذ ذلك الحين اجتماعاتها في موسكو، وقازان، واسطنبول، وجدة والكويت، حيث جرت العادة أن يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً ترحيبياً بالمشاركين في الاجتماعات.

وفي عام 2019، كانت انعقدت آخر نسخة من اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي في الفترة بين 28 إلى 30 تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة أوفا (جمهورية باشكورتستان)، وذلك تحت شعار "الوئام بين أتباع الأديان.. تجربة روسيا والدول المشاركة في منظمة التعاون الإسلامي"؛ فيما تركز المجموعة حالياً على وضع تدابير لتعزيز التعاون طويل الأجل بين روسيا والدول الإسلامية، والتنفيذ العملي للشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية وبين العالم الإسلامي.

أفكارك وتعليقاتك