جنوب أفريقيا تشارك عينات متحور كورونا الجديد "أوميكرون" مع دول أخرى

جنوب أفريقيا تشارك عينات متحور كورونا الجديد "أوميكرون" مع دول أخرى

لندن ، 27 نوفمبر (( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) ) - قال مدير مركز الاستجابة الوبائية والابتكار في جنوب أفريقيا، توليو دي أوليفيرا، اليوم السبت، إن بلاده ستشارك عينات من متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" مع وكالات السلامة البيولوجية في دول أخرى.

وقال أوليفيرا، في تصريحات لصحيفة فاينانشيال تايمز، إن "جنوب أفريقيا سترسل عينات السلالة الجديدة إلى وكالات السلامة البيولوجية الرئيسية في العالم، كما حدث مع متغير بيتا سابقا".

وقال المسؤول الأفريقي، إن "هناك طلبات وردت من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة"، مضيفًا أن "جنوب أفريقيا تتعاون دائمًا بشكل دقيق ووثيق مع وكالات السلامة البيولوجية في الخارج للتوصل إلى حلول فعالة في أسرع وقت ممكن"​​​.

وبوقت سابق اليوم، أعربت دولة جنوب أفريقيا، عن استهجانها لقرار عدة دول فرض حظر سفر إليها بعد الإعلان عن اكتشاف متحور "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا المستجد في جنوب أفريقيا، معتبرة أن ذلك يعد بمثابة "عقاب" لها على اكتشاف المتحور الجديد.

(تستمر)

هذا وعبرت منظمة الصحة العالمية أمس عن قلقها إزاء اكتشاف المتحور الجديدة لكوفيد-19 لأول مرة في جنوب أفريقيا، كما أطلقت عليه اسم "أوميكرون".

ومع ظهور المتحور (أوميكرون) في جنوب أفريقيا، بدأت الحدود تغلق على بعض بلدان القارة السمراء، إذ أعلن الاتحاد الأوروبي، ودول مثل بريطانيا، وعمان، ومصر، والسعودية، والإمارات، دخول المسافرين من 7 دول أفريقية من بينها جنوب أفريقيا للحد من تفشي متحور أوميكرون.

ويشعر العلماء بالقلق لأن هذا المتحور يمكنه تعديل نفسه حتى 30 مرة، مما يعني إمكانية سرعة انتشاره.

أفكارك وتعليقاتك