وزير الصحة الجنوب أفريقي لسبوتنيك: حظر السفر المفروض بسبب أوميكرون قد يدمر اقتصادنا

وزير الصحة الجنوب أفريقي لسبوتنيك: حظر السفر المفروض بسبب أوميكرون قد يدمر اقتصادنا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 نوفمبر 2021ء) تابيسو ليوكو. أعرب وزير الصحة الجنوب أفريقي، جو فالا عن أمله في أن تتراجع الدول التي فرضت حظر سفر على بلاده ودول أفريقية أخرى تحسبًا لانتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مؤكدًا أن حظر السفر من شأنه تدمير اقتصادات الدول التي فُرض عليها​​​.

وقال فالا، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، إن "الإجراءات المتخذة ضد دول أفريقية جنوبية مؤسفة وستدمر اقتصاداتنا. نثق بأن الدول (التي فرضت الحظر) ستغلّب الاعتبارات العلمية وستراجع قراراتها. لقد تفشى المتحور أوميكرون بالفعل في أنحاء عدة من العالم".

وأضاف فالا أن حكومة جنوب أفريقيا ترى أن قرارات حظر السفر التي فرضتها دول عديدة على بلاده دول أفريقية أخرى "غير مسؤولة وغير ضرورية".

(تستمر)

وحول مدى رضا الحكومة الجنوب أفريقية عن معدل التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، قال فالا إن الحكومة غير راضية، ولكنها ستواصل جهودها إلى أن يتم تطعيم جميع سكان البلاد.

وشهدت مقاطعة غوتنغ شرقي جنوب أفريقيا ارتفاعًا كبيرًا في عدد الإصابات بالمتحور أوميكرون، الذي ظهرت أولى الإصابات به في مدينة بريتوريا ثم بدأت بالانتشار إلى مناطق أخرى، حيث يسبب في العادة أعراضًا خفيفة كالسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف المتحور الجديد لكوفيد-19 لأول مرة في جنوب أفريقيا، كما أطلقت عليه اسم "أوميكرون".

ومع ظهور المتحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا، حظر عدد كبير من دول لعالم السفر من وإلى بعض بلدان القارة السمراء، إذ أعلنت دول مثل بريطانيا، وعمان، ومصر، والسعودية، والإمارات، حظر دخول المسافرين من عدة دول أفريقية من بينها جنوب أفريقيا للحد من تفشي متحور أوميكرون.

أفكارك وتعليقاتك