وزير الخارجية السوري: الأجواء أصبحت أكثر إيجابية والزيارات العربية إلى دمشق لم تتوقف

وزير الخارجية السوري: الأجواء أصبحت أكثر إيجابية والزيارات العربية إلى دمشق لم تتوقف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الإثنين، إن الأجواء أصبحت أكثر إيجابية وتفهما من قبل الآخرين، مشيرا إلى أنه التقى بوزراء خارجية ومسؤولين كثر أكدوا له على أهمية دور سوريا في المنطقة، ومضيفا أن الزيارات العربية إلى دمشق لم تتوقف.

وأوضح المقداد في حوار مع قناة "سما" الفضائية السورية، أن ما وصفها بالإنجازات التي حققها الجيش السوري "أفشل المخططات التي أعدت لسوريا"، وأن "كل وزراء الخارجية والمسؤولين الذين التقيت بهم أكدوا على أهمية دور سوريا في المنطقة وضرورة عودتها لممارسة هذا الدور"​​​.

كما قال أيضا إن "الأجواء أصبحت أكثر إيجابية وتفهما من الآخرين"، مضيفا "كل من التقينا بهم كان يرغب بعودة العلاقات.

(تستمر)

.. ننتظر الكثير من الإيجابية خلال الأيام المقبلة".

وحول التواصل العربي مع سوريا، قال المقداد "لم تتوقف الزيارات العربية عن دمشق. اليوم كان لدينا وفد في الخارجية وطلب منا عدم الإفصاح عن هذه الزيارة ولن نعلن عنها كي لا نحرجه".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل في العاشر من الشهر الجاري، وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وزيارة الوزير الإماراتي هي الأولى من نوعها لمسؤول عربي رفيع منذ بدء الحرب على سوريا عام 2011.

كان مجلس الجامعة العربية قد علق، في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، عضوية سوريا على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما تم تحميل الحكومة السورية المسؤولية عن مقتل مدنيين.

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفّضت مستوى علاقاتها مع الحكومة السورية، ولكن دعوات عدّة برزت خلال الأعوام القليلة الماضية لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في الجامعة.

أفكارك وتعليقاتك