مينسك مستعدة لنشر أسلحة نووية روسية على أراضيها في حال نشرها الناتو في بولندا – لوكاشينكو

مينسك مستعدة لنشر أسلحة نووية روسية على أراضيها في حال نشرها الناتو في بولندا – لوكاشينكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2021ء) أعلن رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، أنه سيعرض على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نشر أسلحة نووية على أراضي بلاده، في حال تواجدت أسلحة نووية لدول الناتو في بولندا.

وقال لوكاشينكو لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال بهذا الشأن: "(في هذه الحالة) سأقترح على بوتين إعادة الأسلحة النووية إلى بيلاروس"​​​.

ورداً على سؤال توضيحي حول ماهية الأنظمة، أشار رئيس الدولة: "سنتفق على أي منها.. على السلاح النووي الذي سيكون أكثر فعالية في مثل هذه المواجه. نحن مستعدون لذلك (لنشره) على أراضي بيلاروس. وبصفتي حريصاً، آسف، لم يدمر المالك (حاكم البلاد) (بيلاروس) أي شيء. جميع "المنشآت" لا تزال قائمة".

هذا وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، أنه إذا رفضت ألمانيا نشر أسلحة نووية على أراضيها، فقد ينتهي بها الأمر في دول أوروبية أخرى، بما في ذلك شرق ألمانيا.

(تستمر)

يذكر أنه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، كانت هناك العشرات من منصات الصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات من طراز "توبول"، وأكثر من ألف رأس حربي نووي تكتيكي على الأراضي البيلاروسية. وجاء سحب الأسلحة النووية نتيجة توقيع مينسك على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

أفكارك وتعليقاتك