الرئيس البيلاروسي: من الممكن تبكير الانتخابات الرئاسية بعد اعتماد التعديلات الدستورية

الرئيس البيلاروسي: من الممكن تبكير الانتخابات الرئاسية بعد اعتماد التعديلات الدستورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 ديسمبر 2021ء) أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، أنه من الممكن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد، بعد اعتماد التعديلات الدستورية الجديدة.

وقال لوكاشينكو، في حديث مع وكالة "ريانوفستي"، "يمكن إجراءها (الانتخابات الرئاسية) في موعدها على أبعد تقدير؛ ولكن قد تكون هناك انتخابات مبكرة ​​​.. على أساس أن الرئيس يقرر ذلك، أو أنه سيتم تحديد مواعيد أخرى للانتخابات في الأحكام الانتقالية للدستور".

ومع هذا، شكك الرئيس البيلاروسي في أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية، خلال الصيف القادم؛ قائلا، "لا لا .. سنرى، فنحن على بعد ثلاث أو أربع سنوات من الانتخابات الرئاسية".

وردا على سؤال، حول ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ قال لوكاشينكو، "لا أعلم.

(تستمر)

بصراحة أنا لا أعرف".

وأوضح الرئيس البيلاروسي أنه لا يقصد أي نوع من "المؤامرة"؛ وإنما قد يؤثر قراره على الوضع في البلاد؛ مؤكدا أنه لا ينوي اعتزال العمل السياسي.

وحول سعيه إلى دخول التاريخ؛ قال الرئيس البيلاروسي، "بصراحة، أقسم أنني لا أفكر في ذلك. لأنني لن أبتعد عن السياسة الكبيرة، والتي هي أمام أعيننا اليوم، تعد عملًا شاقٌا .. للأسف".

كان الرئيس البيلاروسي أعلن، في تموز/يوليو الماضي، أن مسودة الدستور الجديد ستعرض على استفتاء شعبي، في موعد أقصاه شباط/فبراير 2022.

وقبل ذلك، وتحديدا في 16 آذار/مارس، وقع الرئيس البيلاروسي مرسوما بتشكيل لجنة دستورية تعمل على تطوير التعديلات، ضمت 36 شخصا، برئاسة رئيس المحكمة الدستورية.

وشهدت بيلاروس احتجاجات من قبل معارضين، عقب الانتخابات، التي جرت في 9 آب/أغسطس2020، وفاز بها لوكاشينكو، بحصوله على 80.1 بالمئة من الأصوات.

واحتجت زعيمة المعارضة، المرشحة للانتخابات، سفيتلانا تيخانوفسكايا؛ وأعلنت فوزها بالانتخابات (حسب النتائج حصلت على نحو 10 بالمئة من الأصوات)، وطلبت من لوكاشينكو بدء التفاوض لنقل السلطة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك