بينيت يدعو واشنطن لوقف مفاوضات فيينا رداً على "ابتزاز إيران النووي"

بينيت يدعو واشنطن لوقف مفاوضات فيينا رداً على "ابتزاز إيران النووي"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 ديسمبر 2021ء) دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الخميس، إلى وقف مفاوضات فيينا حول استعادة الاتفاق النووي الإيراني، رداً على ما وصفه بـ "ابتزاز إيران النووي".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بينيت مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وتناول الحديث بشكل خاص الملف النووي الإيراني​​​.

وأفاد بيان صدر عن ديوان بينيت، بأن "وزير الخارجية الأميركي أطلع رئيس الوزراء بينيت على صورة ما يجري خلال المحادثات بين إيران والدول العظمى في فيينا".

وتطرق بينيت إلى البيان الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر خلال المحادثات، والذي يشير إلى شروع إيران في عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 في المئة من خلال أجهزة الطرد المركزي المتطورة الموجودة في منشآة فوردو الواقعة تحت الأرض، بحسب البيان، قائلاً، إن "إيران تقدم على ابتزاز نووي باعتباره أحد تكتيكات إجراء المفاوضات، وإن الرد المناسب على ذلك ينبغي أن يكون وقف المفاوضات فوراً واتخاذ خطوات صارمة من قبل الدول العظمى".

(تستمر)

وبحث بينيت وبلينكن كذلك "سبل التعامل مع متحور (أوميكرون) وتجديد مخزون صواريخ القبة الحديدية وقضية البناء في عطاروت"، بحسب ما أفاد البيان.

هذا، وعلى خلفية المحادثات النووية في فيينا، تقرر في إسرائيل عقد جلسة للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت" ​​ظهر يوم الأحد المقبل، حيث سيجري أعضاء المجلس نقاشاً وتقييماً حول ما ألت إليه مفاوضات فيينا بين الدول العظمى وايران، وسيستمع أعضاؤه إلى تقارير سياسية وعسكرية حول آخر التطورات.

أفكارك وتعليقاتك