الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع اثر معارك مع "أنصار الله" في شبوة

الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع اثر معارك مع "أنصار الله" في شبوة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2021ء) أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم الجمعة، تمكنها من تحقيق تقدم ميداني في معارك مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بمحافظة شبوة الغنية بالنفط جنوب شرقي اليمن.

وذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية "26 سبتمبر"، أن "قوات الجيش شنت اليوم هجوماً واسعاً على مواقع تمركز الحوثيين في جبهة بَيحان (شمال غربي) بمحافظة شبوة، تمكنت خلاله من إحراز تقدمات ميدانية، وكبدتهم عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم"​​​.

وأضاف أن "الجيش حرر مواقع مهمة في جبهة الساق بمديرية عِسيلان (شمال غربي شبوة)، عقب هجوم تكبد خلاله الحوثيون خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

في السياق، "دكت مدفعية الجيش تجمعات للحوثيين في جبهة بَيحان، في حين استهدفت مقاتلات التحالف، تعزيزاتهم ودمرتها"، حسب الجيش اليمني.

(تستمر)

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن الجيش اليمني احراز قواته تقدماً وصفه بـ "النوعي" بالسيطرة على عدد من المناطق والمواقع الحاكمة في جبهات بَيحان وعِسيلان، وصولاً إلى السيطرة النارية على خط المجبجب الساق الرابط بين مديريتي بيحان وحريب، خلال معارك قال إنها أسفرت عن مقتل وإصابة 40 من الحوثيين.

ويسعى الجيش اليمني إلى استعادة مديريتي بيحان وعَين ومناطق في مديرية عِسيلان التي تضم آبار نفط شمال غربي شبوة، سيطرت عليها جماعة الحوثيين في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، اثر عملية واسعة أوقعت قتلى وجرحى من الجانبين، حسب ما أفاد حينها مصدر عسكري يمني لوكالة "سبوتنيك".

ومطلع 2015 تمكنت جماعة الحوثيين من السيطرة على محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، قبل أن تستعيد قوات الجيش اليمني مركزها مدينة عتق باسناد من التحالف العربي عقب إنطلاق عملياته بقيادة السعودية في 26 آذار/ مارس من العام ذاته.

وتستمر منذ 2015 معارك بين الجيش اليمني المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين، حيث تسعى الحكومة اليمنية إلى استعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأدت المعارك إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين لمساعدات إنسانية عاجلة، بحسب الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك