غامبيا تختار رئيسا من بين ستة مرشحين اوفرهم حظا الرئيس المنتهية ولايته

(@FahadShabbir)

غامبيا تختار رئيسا من بين ستة مرشحين اوفرهم حظا الرئيس المنتهية ولايته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2021ء) تنطلق السبت الانتخابات الرئاسية في غامبيا اقصى دول غرب افريقيا، لاختيار رئيس من بين 6 مرشحين ابرزهم الرئيس المنتهية ولايته أداما بارو والمعارض حسينو دربو.

وقالت اللجنة المنظمة للانتخابات ان مراكز الاقتراع البالغ عددها ازيد من 1400 مركز ستفتح أبوابها في الساعة 8 صباحا يوم السبت وتغلق الساعة 5 مساء بالتوقيت المحلي الذي يطابق توقيت غرينتش، ومن المنتظر ان تعلن النتائج الأولية للانتخابات التي دعي لها نحو المليون ناخب يوم غد الأحد​​​.

وهذه هي أول انتخابات حرة منذ ازاحة الرئيس السابق يحيى جامح الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 22 عامًا، ورفض الاعتراف بنتائج انتخابات 2017 قبل ان يقرر تحت ضغط شعبي الرحيل إلى المنفى الاختيار في غينيا الاستوائية.

(تستمر)

ويعد الرئيس المنتهية ولايته أداما بارو (56 عاما)، الاوفر حظا للفوز بالانتخابات والبقاء في سدة الحكم لمدة خمس سنوات قادمة. وينافس بارو في هذه الانتخابات المعارض المخضرم حسينو دربو (73 عاما).

ويعتبر المراقبون ان هذه الانتخابات بمثابة اختبار للانتقال الديمقراطي في البلاد التي عاشت على وقع ازمة سياسية استمرت شهرًا ونصف حين رفض يحيى جامع الاقرار بالهزيمة في الانتخابات وتسليم السلطة للمرشح الفائز.

وتعد جمهورية غامبيا إحدى دول الغرب الافريقي تسكنها أغلبية مسلمة، وهي أصغر دولة في البر الرئيسي لقارة افريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر غامبيا، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك