غامبيا: الرئيس المنتهية ولايته أداما بارو يفوز في الانتخابات الرئاسية - لجنة الانتخابات

غامبيا: الرئيس المنتهية ولايته أداما بارو يفوز في الانتخابات الرئاسية - لجنة الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 ديسمبر 2021ء) أعلنت اللجنة المنظمة للانتخابات في غامبيا فوز الرئيس المنتهية ولايته أداما بارو بالانتخابات الرئاسية بـ 457 ألف صوت مقابل 238 لمنافسه المعارض حسينو دربو.

وحصل باقي المرشحين وهم ماما كانده ، وعيسى مبي فال، وحليفة صلاح، وعبدولي إبريما جامع على نسب متدنية​​​.

وقال مصدر محلي لوكالة سبوتنيك أن الانتخابات جرت في ظروف جيدة ولم تسجل حوادث أو خروقات على الأقل في المدن الرئيسية خلال ساعات التصويت.

ورفض ثلاثة من مرشحي المعارضة النتائج الجزئية للانتخابات التي أظهرت تقدم الرئيس الحالي بارو، وشكك كل من حسينو دربو وماما كانده وعيسى مبي فال في النتائج المعلنة.

يذكر ان هذه أول انتخابات حرة منذ إزاحة الرئيس السابق يحيى جامح الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 22 عامًا، ورفض الاعتراف بنتائج انتخابات 2017 قبل ان يقرر تحت ضغط شعبي الرحيل إلى المنفى الاختيار في غينيا الاستوائية.

(تستمر)

ويعتبر المراقبون ان هذه الانتخابات بمثابة اختبار للانتقال الديمقراطي في البلاد التي عاشت على وقع أزمة سياسية استمرت شهرًا ونصف حين رفض يحيى جامع الإقرار بالهزيمة في الانتخابات وتسليم السلطة للمرشح الفائز.

وتعد جمهورية غامبيا إحدى دول الغرب الأفريقي تسكنها أغلبية مسلمة، وهي أصغر دولة في البر الرئيسي لقارة أفريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر غامبيا، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي.

أفكارك وتعليقاتك

>