صقر غباش ورئيسة البرلمان الروسي يبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة

صقر غباش ورئيسة البرلمان الروسي يبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 ديسمبر 2021ء) عقد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، اليوم في مقر المجلس في أبوظبي جلسة مباحثات، مع معالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية "البرلمان" والوفد المرافق لها التي تقوم بزيارة إلى دولة الإمارات بدعوة من المجلس.

وجرى خلال جلسة المباحثات بحث سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية، والتي تحظى بدعم قيادتي وحكومتي البلدين والتأكيد على أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدما في شتى المجالات.

وأكد معالي صقر غباش أن الشراكة الإماراتية - الروسية تتعدى التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تعتبر روسيا شريكا بارزا لدولة الإمارات على الساحة الدولية، والعلاقات مبنية على تاريخ طويل من المصالح المشتركة والتعاون السياسي بشأن القضايا السياسية التي تخص المنطقة، وفي هذا الصدد تم توقيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين عام 2018.

(تستمر)

وقال معاليه في بداية جلسة المباحثات " باسمي ونيابة عن أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، يسعدني الترحيب بمعالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية، والوفد المرافق .. إننا ننظر بتقدير كبير ونثمن تلبيتكم لدعوتنا، وحرصكم والوفد المرافق، على التواصل مع المجلس الوطني الاتحادي والعمل الجاد على تعزيز علاقات البلدين".

كما أكد معاليه أن العلاقات المتنامية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية، تعد دليلا على اهتمام قيادتي البلدين بتعزيز هذه العلاقات في المجالات كافة وتطويرها بما يحقق الأهداف التنموية للدولتين والشعبين الصديقين.. مشيرا إلى أنه ورغم أن العلاقات بين بلدينا قد شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، فإن هناك فرصا واعدة لمواصلة هذا التطور في العلاقات الثنائية على المستويات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتنموية والسياسية والبرلمانية.

وأضاف إن دولة الإمارات تعتبر روسيا شريكا موثوقا يتمتع بإمكانات ثقافية وعلمية وتقنية وتعليمية عالية.

حضر جلسة المباحثات سعادة كل من حمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس وناعمة الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس ومعالي الدكتور علي النعيمي وسعادة كل من ناعمة المنصوري وخلفان الشامسي وميرا السويدي وسارة فلكناز وضرار بالهول ومروان المهيري والدكتورة حواء المنصوري والدكتورة شيخة الطنيجي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ، وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس وسعادة عفرا البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس، كما حضر الوفد المرافق لمعالي رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية. بحضور سعادة الدكتور محمد أحمد الجابر سفير الدولة لدى روسيا.

وتركزت المباحثات بين الجانبين على مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وجمهورية روسيا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

كما تطرقت جلسة المباحثات إلى أخر تطورات الأوضاع في المنطقة وفي بعض الدول العربية، وما تشهده الساحة الدولية من تطورات والجهود الرامية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والسعي إلى حل مختلف القضايا بالجهود الدبلوماسية والحلول السياسية، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والجهود الإنسانية والإنمائية لدولة الإمارات، والتطور الذي تشهده دولة الإمارات في مجالات الابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.

وأكد الجانبان أن البلدين يلتزمان بنظام عالمي قائم على المبادئ المتعددة الأطراف، والرغبة في التسوية السياسية والدبلوماسية لحالات النزاع، ودعم الحوار والتفاهم المتبادل بين الأديان والثقافات المختلفة، واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي ونبذ التطرف والإرهاب.

كما أكدا أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من الخبرات والتعاون بين البلدين في مجال النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء، خاصة وأن دولة الإمارات مقبلة على مشروعات ضخمة في مجال الفضاء وأيضا هناك تفاعل مكثف بين الدولتين في المجال الإنساني.

وأشارا إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق البرلماني المشترك بين المجلسين الصديقين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية في مواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19، ودعم عملية التوزيع العادل للقاحات.

من جانبها عبرت معالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية عن سعادتها بوجودها في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المجلس الوطني الاتحادي، ومشاركة دولة الامارات احتفالاتها بعيد الاتحاد الخمسين مؤكدة أن اليوم الوطني لدولة الامارات له مكانه كبيرة ليس لدى دولة الامارات فحسب بل لدي العالم اجمع.. لافته إلى أن غدا يصادف الاحتفال بعيدنا المشترك والذكرى الخمسين على العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدة بما تحققه دولة الإمارات من تقدم في مجالات التنمية المستدامة والتعليم والابتكار والفضاء وحقوق المرأة.

وقالت " أعبر عن فخري عندما أرى دولة على هذا المستوى، كما أشكركم على حسن الضيافة والكرم منذ وصولنا إلى دولة الإمارات".

وبعد انتهاء جلسة المباحثات تفقد معالي صقر غباش ومعالي فالنتينا ماتفيينكو معرض الصور الفوتوغرافية الذي يحكي تاريخ 50 عاما من العلاقات الثنائية الاستراتيجية وأبرز المحطات موثقة بالصور التاريخية للعلاقات بين البلدين.

أفكارك وتعليقاتك

>