مجلس النواب الليبي يشكل لجنة للتواصل مع المفوضية العليا لبحث عراقيل العملية الانتخابية

مجلس النواب الليبي يشكل لجنة للتواصل مع المفوضية العليا لبحث عراقيل العملية الانتخابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) قرر مجلس النواب الليبي تشكيل لجنة من خمسة أعضاء للتواصل مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لبحث سبل تجاوز أي عراقيل تواجه الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها في 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

قال الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، في بيان، إن المجلس "قرر خلال جلسته اليوم الثلاثاء بمقره في طبرق برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه، تشكيل لجنة للتواصل مع المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات لمناقشة الصعوبات والعراقيل التي تواجه العملية الانتخابية"​​​.

وأضاف أن "اللجنة سترفع تقريرها إلى المجلس قبل الجلسة المُقبلة"، مشيرا إلى أن اللجنة تضم 5 أعضاء عن اللجنة التشريعية والدستورية ولجنة الداخلية، ولجنة الدفاع والأمن القومي ولجنة العدل، ولجنة متابعة الأجهزة الرقابية".

(تستمر)

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا قد أعلنت مؤخرا رفض ترشح 25 شخصية لانتخابات الرئاسة من بين 98 تقدموا بأوراقهم، وكان سيف الإسلام القذافي من بين المستبعدين.

بيد أن محكمة سبها، قضت يوم الخميس، بعودة سيف الإسلام القذافي إلى سباق الانتخابات الرئاسية الليبية بعد قبول الطعن المقدم على قرار استبعاده.

وأوضحت المفوضية أن أسباب استبعاد سيف الإسلام القذافي جاءت بسبب عدم انطباق البند رقم 7 من المادة (10) لقانون الانتخابات، والمتعلق بألا يكون المترشح لمنصب الرئيس محكوما عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

كما أشارت أيضا إلى أن البند رقم 5 من المادة الخامسة عشر للقانون، لم تنطبق على القذافي أيضاً، وهي المتعلقة بـ" شهادة الخلو من السوابق لطالب الترشح".

وتنطلق الانتخابات الليبية في 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري بين مرشحين للرئاسة أبرزهم رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطني خليفة حفتر، وسيف الإسلام القذافي، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمجلس الرئاسي السلطة في ليبيا بشكل رسمي، منتصف آذار/مارس الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل وفق المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة، وتوصل إليه منتدى الحوار الليبي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك