العدل الدولية تطالب يريفان بمنع التحريض على الكراهية والعنصرية ضد الأذربيجانيين

العدل الدولية تطالب يريفان بمنع التحريض على الكراهية والعنصرية ضد الأذربيجانيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) طالبت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أرمينيا باتخاذ التدابير اللازمة لمنع التحريض على الكراهية والعنصرية ضد أذربيجان، مطالبة للامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع.

وقالت القاضية بالفصل في دعوى باكو ضد يريفان بتهمة انتهاك أرمينيا لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، رئيسة محكمة العدل الدولية جوان إي دونوغيو: " يجب على أرمينيا، وفقا لالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، أن تتخذ جميع التدابير اللازمة لمنع التحريض على الكراهية العنصرية والتحريض عليها، بما في ذلك من جانب المنظمات والأفراد الموجودين على أراضيها، ضد الأذربيجانيين"​​​.

(تستمر)

بالإضافة إلى ذلك ، دعت المحكمة الطرفين إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع.

هذا وقدمت أرمينيا وأذربيجان اللتان خاضتا نزاعا في إقليم ناغورني قره باغ في خريف عام 2020، شكاوى أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، تتبادلان فيها الاتهامات بالتمييز العنصري.

هذا وتوصلت أرمينيا وأذربيجان، بوساطة روسية، في 9 تشرين الأول/نوفمبر 2020، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إقليم قره باغ.

ودخل اتفاق وقف النار حيز التنفيذ، يوم 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2020؛ بعد معارك استمرت لنحو شهر ونصف، وأسفرت عن سيطرة أذربيجان على أجزاء واسعة من الإقليم.

وبعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ، توصلت روسيا وتركيا، خلال محادثات بينهما، إلى إنشاء مركز مراقبة وقف إطلاق النار، تشرف عليه قوات البلدين.

أفكارك وتعليقاتك