غروندبرغ يدعو أطراف الأزمة اليمنية إلى ضبط النفس وخفض التصعيد

غروندبرغ يدعو أطراف الأزمة اليمنية إلى ضبط النفس وخفض التصعيد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، عن قلقه من تداعيات التصعيد العسكري في اليمن، داعياً أطراف الأزمة اليمنية إلى التعاون مع جهوده لاستئناف العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل تفاوضي.

وقال غروندبرغ، عبر "تويتر": "إن التصعيد العسكري المستمر  للنزاع في اليمن مقلق للغاية​​​. أدعو الأطراف لضبط النفس وخفض تصعيد العنف، وأذكرهم بالتزاماتهم فيما يتعلق بحماية المدنيين والمنشآت المدنية بحسب القانون الإنساني الدولي".

وأضاف: "لن تؤدي الخيارات العسكرية إلى حلول مستدامة".

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف إلى "إعطاء الأولوية لاحتياجات المدنيين والتعاون مع جهود الأمم المتحدة الرامية لإحياء عملية سياسية تهدف للتوصل إلى تسوية عادلة عن طريق التفاوض لإنهاء النزاع في اليمن بشكل شامل".

(تستمر)

وتأتي دعوة المبعوث الأممي عشية إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) تنفيذ عملية هجومية واسعة ضد الأراضي السعودية بصواريخ باليستية و25 طائرة مُسيرة مفخخة، في مقابل تكثيف التحالف العربي بقيادة السعودية غاراته الجوية على مناطق سيطرة الجماعة بما فيها العاصمة صنعاء.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك