انطلاق المؤتمر العربي التاسع لعلوم الوراثة البشرية إفتراضيا

انطلاق المؤتمر العربي التاسع لعلوم الوراثة البشرية إفتراضيا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 ديسمبر 2021ء) انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العربي التاسع لعلوم الوراثة البشرية الذي عقد افتراضيا تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ونظمه المركز العربي للدراسات الجينية التابع للجائزة.

حضر المؤتمر الذي يستمر يومين 500 مشارك من الخبراء والمختصين بطب الوراثة البشرية من جميع أنحاء العالم حيث يسلط الضوء على أربعة محاور رئيسية تتضمن آخر التطورات في مجال الأمراض النادرة والبيانات الجينومية العربية الضخمة وجينوميات العدوى والمناعة وعلم الجينوم والمجتمع.

وقال الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس اللجنة العلمية في كلمته خلال المؤتمر إن إنعقاد النسخة التاسعة من المؤتمر يأتي بعد رحيل المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي طالت مساعيه الخيرية والإنسانية في مجالات التعليم والبيئة والطب كافة أنحاء العالم وكان حريصا على تطوير أنظمة الرعاية الصحية في الإمارات وخارجها.

(تستمر)

وأضاف أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية لعبت على مدى العقدين الماضيين دورا أساسيا في تقدير جهود وإنجازات العلماء والباحثين في مجال الطب على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وكذلك في مجال تشجيع ودعم البحث العلمي .

ولفت إلى أن الحدث يركز على موضوع الفرص والتحديات لعلم الجينوم في العالم العرب ويستهدف الجمع بين الخبرات والموارد المتنوعة المتعلقة في مجال علم الوراثة في العالم العربي وتسهيل البحث متعدد التخصصات ..مشيرا إلى أنه تم اختيار مواضيع المؤتمر الأربعة تماشياً مع الوضع الحالي لعلم الوراثة البشرية وعلم الجينوم خاصة في المنطقة فضلا عن اختيار أكبر عدد ممكن من المتحدثين من الدول العربية من أجل عرض الأبحاث التي يتم إجراؤها في المنطقة.

وتوجه الدكتور الدكتور آل علي بالشكر إلى كل من شارك في انجاح وتنظيم هذا المؤتمر وعلى رأسهم جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية ..معربا عن أمله في أن تظل الجائزة إرثا فكريا وعلميا رائدا من أجل النهوض بالبحث العلمي والقطاع الصحي في جميع أنحاء العالم.

كما توجه بالشكر إلى شركة " Illumina " الراعية للمؤتمر ووزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي وجمعية الإمارات الطبية وأعضاء اللجان التنظيمية والعلمية للمؤتمر وأعضاء المجلس العربي على توجيههم المستمر لسلسلة المؤتمرات التي ينظمها المركز العربري للدراسات الجينية .

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر تقديم تسع محاضرات قدمها نخبة من الخبراء وتضمنت عناوينها عدة موضوعات طبية متعلقة بالطب الوراثي والجينات.

وأقيم على هامش المؤتمر إجتماع الجمعية العربية لمستشاري الوراثة بحضور كافة الأعضاء الذين ناقشوا عددا من القضايا المتعلقة بالاستشارة الوراثية في العالم العربي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك