بوتين يعلن عن زيارة محتملة للرئيس الإيراني إلى روسيا مطلع العام القادم

بوتين يعلن عن زيارة محتملة للرئيس الإيراني إلى روسيا مطلع العام القادم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عن زيارة محتملة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى روسيا، قد تتم أوائل العام المقبل.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده في أعقاب محادثات أجراها اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في سوتشي: "تحدثنا عن المشكلة الإيرانية، واثمني أن يقبل الرئيس الإيراني دعوتي وان يكون قادرا على زيارة روسيا مطلع العام المقبل"​​​.

وحول الملف الإيراني يشار إلى أن المفاوضات ستستأنف في العاصمة النمساوية فيينا، غدا الخميس، لإنقاذ الاتفاق، بين إيران والقوى الدولية الكبرى (روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا) بشأن البرنامج النووي الإيراني، وعودة الولايات المتحدة إليه، ورفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

(تستمر)

واحتضنت فيينا، الأسبوع الماضي، الجولة السابعة من المفاوضات حول الاتفاق النووي، الموقع عام 2015؛ وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق في 2018، وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران.

وتركز طهران خلال المحادثات على مسألة رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وكانت إيران قد أعلنت، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عن توقيع شراكة استراتيجية مع روسيا تحمل عنوان "الميثاق الشامل للتعاون بين إيران وروسيا" تستهدف بها توسيع نطاقات التنسيق في جميع المجالات.

أفكارك وتعليقاتك