سفير نيجيريا في موسكو لسبوتنيك: 51 شركة روسية تعتزم زيارة نيجيريا الربيع المقبل

(@FahadShabbir)

سفير نيجيريا في موسكو لسبوتنيك: 51 شركة روسية تعتزم زيارة نيجيريا الربيع المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2021ء) ديانا الهاشم. صرح سفير نيجيريا لدى روسيا عبد الله شيهو، بأن هناك 51 شركة روسية تعتزم زيارة نيجيريا في الربيع المقبل لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي في إطار مجلس الأعمال الروسي النيجيري​​​.

وفي تصريحاته لـ"سبوتنيك" ضمن أول مقابلة له بعد تسليمه أوراق اعتماده للرئيس الروسي، قال شيهو: "نتوق إرسال بعثة تجارية كبيرة إلى نيجيريا في الربيع. سنلتقي هذا الأسبوع مع مجلس الأعمال الروسي النيجيري حتى نتمكن من مناقشة الأمر، حيث أن هناك 51 شركة قد أشارت إلى حضورها هذا الاجتماع وسنناقش ما سيكون جدول أعمالهم لـ 2022 فيما يتعلق بالاستثمار في نيجيريا".

وأكد السفير شيهو على أن نيجيريا هي وجهة الاستثمار في إفريقيا حيث أنها أكبر سوق في أفريقيا مع عدد سكان يزيد عن مليوني نسمة.

(تستمر)

وتابع قائلا: "أجرت إدارة بخاري عددا من المبادرات والإصلاحات لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية في نيجيريا. وحسب تصنيفاتنا التنافسية في تقرير البنك الدولي، فقد حدث تحسن كبير في إطار إدارة الأعمال في نيجيريا".

ولفت سفير نيجيريا إلى أن التحديات في هذا الإطار لا مفر منها والمخاطر في ممارسة الأعمال التجارية أمر طبيعي، ودعا الشركات ورجال الأعمال الروس لزيارة نيجيريا ومعاينة السوق لتحديد المخاطر وإيجاد الطرق لتخفيفها.

وفي السياق نفسه قاد شيهو، في أواخر الشهر الماضي، وفدا روسيا إلى نيجيريا لتقصي الحقائق التجارية للمساعدة في تحديد مجالات محددة من التعاون.

وحول هذه الزيارة قال شيهو: "استقبل الوفد السلطات السياسية النيجيرية، بما في ذلك وزراء الخارجية والتجارة والاستثمار. وكان الاهتمام الأول هو مجال النفط والغاز، فإن نيجيريا منتج ومصدر رئيسي للنفط والغاز، لذلك هناك شركات روسية مهتمة بتعزيز التعاون مع نيجيريا".

وأضاف "استكشفنا أيضًا مجالات أخرى من التعاون الاستراتيجي المهمة جدا لنيجيريا وهي في المجال الزراعي. فلدينا أرض شاسعة ونيجيريا مهتمة بالزراعة ويمكن لروسيا أيضا دعم نيجيريا بالمعدات والتكنولوجيا للزراعة الإنتاجية".

وأشار السفير شيهو إلى أن الوفد استكشف مجال الأمن المدني منها التنمية العقارية والإسكان الميسور وأمن الطيران المدني حيث "أعربت بعض الشركات التي ذهبت إلى نيجيريا عن استعدادها لتقديم المساعدة أو التعاون مع الشركات الأخرى المهتمة في مجال الأمن وأمن الطيران والأمن المدني مثل تخطيط المدن وما إلى ذلك".

وأكد السفير شيهو أن العديد من الشركات الروسية تقدمت بعروض لشركات نيجيرية، وأعرب عن استعداده لمساعدة الشركات الروسية في اكتشاف السوق النيجيري والعمل على تسهيل توقيع الاتفاقيات بين الجانبين.

وتتوطد العلاقة في التعاون الاقتصادي بين البلدين في الآونة الأخيرة، حيث زار نيجيريا وفد روسي برئاسة رئيس القسم الاقتصادي برابطة التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية، اندري البيشينكو، في أواخر شهر أيلول/سبتمبر. كذلك ضم هذا الوفد سفير المهام الخاصة، أوليغ أوزيروف.

أفكارك وتعليقاتك