الإدارة الأميركية تبدأ بمنع دخول المهاجرين من أفغانستان- إعلام

الإدارة الأميركية تبدأ بمنع دخول المهاجرين من أفغانستان- إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2021ء) كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، اليوم الخميس، نقلاً عن محامين ومسؤولين حكوميين، عن بدء الإدارة الأميركية بمنع دخول الأفغان إلى الولايات المتحدة في إطار إجراءات "الحماية الإنسانية".

وبحسب الموقع، عادة ما تتلقى الجهات الحكومية حوالي ألفي طلب دخول في إطار هذا البرنامج سنويًا، وقد تم مؤخرًا تقديم أكثر من 30 ألف طلب​​​.

وقال متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأميركية للموقع، إنه "تمت الموافقة على دخول أكثر من 100 أفغاني في إطار البرنامج منذ الصيف. من ضمن هؤلاء، أولئك، الذين لم يتلقوا بعد تأشيرات هجرة خاصة أو وسائل حماية قانونية أخرى.

وقال محامو الهجرة ومحامون آخرون للموقع إنه "في الوقت نفسه، هناك العشرات من حالات الرفض".

(تستمر)

علما أنه يمكن استخدام هذا البرنامج ("الحماية الإنسانية")، من قبل الأشخاص، الذين "يخشون الأذى بسبب انتشار العنف". لديهم الفرصة للتقدم بطلب للحصول على اللجوء أو وضع اللاجئ أو تأشيرة هجرة خاصة خلال عامين إلى الولايات المتحدة. وبالتالي، وفقًا لاثنين من موظفي الإدارة ، فإن البرنامج مخصص فقط لأولئك، الذين يتعرضون لـ "ظروف قاسية" ولا يمكنهم انتظار إعادة التوطين كلاجئين.

بشكل عام، وبحسب الموقع، فإن حوالي 5 آلاف شخص تم إجلاؤهم من أفغانستان هم مواطنون أميركيون. وما يقرب من 75 ألف أفغاني ، يمكن لبعضهم الحصول على تأشيرات خاصة، لأنهم هم أو أفراد عائلاتهم ساعدوا الولايات المتحدة في أفغانستان. كما تم إجلاء أفراد عائلات المواطنين الأميركيين وحاملي البطاقة الخضراء ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين.

وذكر الموقع أن حوالي 35 ألف شخص من الذين تم إجلاؤهم يتواجدون في قواعد عسكرية في الولايات المتحدة، ونحو 36 ألفًا - في أماكن متفرقة على أراضي الولايات المتحدة، كما ينتظر 3.2 آلاف أفغاني آخرين دخول البلاد .

وأنهت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) سحب قواتهم من أفغانستان، في 31 آب/أغسطس الماضي، بعد تواجد في هذا البلد استمر لنحو 20 عاما.

وسيطرت طالبان، في 15 آب/أغسطس الماضي، على العاصمة كابول ومعظم ولايات أفغانستان، وشكلت حكومة انتقالية؛ وذلك عقب مغادرة الرئيس السابق أشرف غني وعدد من المسؤولين، أراضي البلاد.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك