واشنطن تستضيف اليوم قمة افتراضية للديموقراطية بحضور 110 دول

واشنطن تستضيف اليوم قمة افتراضية للديموقراطية بحضور 110 دول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2021ء) تستضيف واشنطن اليوم الخميس وغدا الجمعة قمة افتراضية حول الديمقراطية، مع دعوة نحو نصف دول العالم للمشاركة فيها وذلك تحقيقا لأحد الوعود الرئيسية التي أطلقها الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته الانتخابية.

ووجه الرئيس الأميركي جو بايدن دعوات للمشاركة بالقمة إلى 110 دول بينها إسرائيل والعراق (البلد العربي الوحيد المدعو للقمة) فرنسا ألمانيا والمملكة المتحدة باكستان، جنوب أفريقيا، واليونان، إضافة إلى دعوة تايوان وهو الأمر الذي أثار غضب الصين​​​.

وفي ذات الوقت لم يوجه بايدن دعوة إلى الصين وروسيا وتركيا ومصر وعدد من الدول الكبيرة الأخرى.

وكان بايدن قد قال في يوم الديموقراطية العالمي 15 أيلول/سبتمبر "لا توجد ديمقراطية كاملة، ولا توجد ديمقراطية نهائية على الإطلاق.

(تستمر)

كل مكسب يتحقق، وكل عائق ينكسر، هو نتيجة عمل دؤوب لا يتوقف".

وستجمع هذه القمة قادة من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لوضع أجندة إيجابية للتجديد الديمقراطي والتصدي للتهديدات التي تواجهها الديمقراطيات اليوم من خلال العمل الجماعي.

وستشهد القمة توفير منصة للقادة للإعلان عن الالتزامات والإصلاحات والمبادرات الفردية والجماعية للدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في الداخل والخارج.

وبحسب موقع الخارجية الأميركية فإن " مشاورات ستعقد قبل انطلاق القمة مع خبراء من الحكومات والمنظمات متعددة الأطراف والمؤسسات الخيرية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لإيجاد أفكار جريئة وعملية حول ثلاثة مواضيع رئيسية وهي مجابهة الاستبداد، معالجة الفساد ومكافحته، وتعزيز احترام حقوق الإنسان."

وتستهدف القمة تشجيع القادة على الإعلان عن إجراءات والتزامات محددة لإصلاحات داخلية ذات مغزى ومبادرات دولية لخدمة الديموقراطية.

أفكارك وتعليقاتك