حاكم ولاية كنتاكي الأميركية يقول إن حصيلة ضحايا الأعاصير قد تصل إلى ما بين 70 إلى 100 قتيل

(@FahadShabbir)

حاكم ولاية كنتاكي الأميركية يقول إن حصيلة ضحايا الأعاصير قد تصل إلى ما بين 70 إلى 100 قتيل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 ديسمبر 2021ء) قال حاكم ولاية كنتاكي الأميركية، أندي بشير إن حصيلة سلسلة الأعاصير التي ضربت مناطق غربي الولاية، قد تصل إلى ما بين 70 إلى 100 قتيل، داعيا الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإعلان حالة الطوارئ الفيدرالية، للتصدي لهذه الأعاصير.

ونقلت قناة "إل إي أكس 18 نيوز" الإخبارية، اليوم السبت، عن الحاكم قوله إن سلسلة الأعاصير الحالية هي أكبر أنواع الأعاصير التي ضربت الولاية في تاريخها، موضحا أن حصيلة الوفيات من الممكن أن تصل إلى ما بين 70 إلى 100 شخص​​​.

وفي نفس السياق، طالب بشير الرئيس الأميركي، جو بايدن، في بيان اليوم، السبت، بإعلان الطوارئ الفيدرالية للتصدي لسلسلة الإعصارات، موضحا، أن "هذه هي واحدة من أصعب الليالي في تاريخ كنتاكي، حيث تأثرت عدة مقاطعات، وهناك خسائر كبيرة في الأرواح".

(تستمر)

وأضاف الحاكم، "كنتاكي بحاجة إلى دعم فيدرالي للاستجابة لهذه الحوادث، لقد انقطعت الكهرباء بشكل واع، وهناك حاجة لمولدات كهرباء طارئة في المنشآت الحيوية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حاكم الولاية أن 50 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم على الأرجح غرب الولاية جراء الأعاصير الشديدة التي ضربت المنطقة طوال الليل، معلنا فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وأوضح بشير، في حوار مع قناة "دابليو أل كي واي" التابعة لشبكة "سي بي أس" الأميركية، أن "تقاريرنا محزنة، فالأعاصير مستمرة على مسافة 200 ميل غرب كنتاكي، نعلم أنه من المرجح أننا لدينا أكثر من 50 قتيلا"، مؤكدا أنه تم إعلان حالة الطوارئ في البلاد منذ الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي.

وبين الحاكم أن الأعاصير ضربت بقوة على وجه الخصوص مدينة ميفيلد، وأن هناك مصنعا كان يعمل حينما ضربت الأعاصير المدينة، موضحا أنه تم الإبلاغ عن وجود 100 شخص داخل المبنى، وجاري عمليات إنقاذهم.

وأضاف، "سيكون هذا أحد أسوأ الأضرار التي خلفتها أعاصير وشاهدناها منذ وقت طويل".

وقالت وسائل إعلام أميركية، نقلا عن مسؤول محلي، إن شخصا لقي مصرعه بعد أن ضربت الأعاصير دارا للمسنين ببلدة مونيت بولاية أركنساس، جنوبي البلاد. وكانت السلطات قد أعلنت في البداية مصرع شخصين في الحادث.

فيما أفادت وسائل الإعلام الأميركية بمقتل ثلاثة أشخاص في مقاطعتي أوبيون كاونتي وليك كاونتي في ولاية تينيسي شرقي البلاد بسبب الأعاصير، مشيرة لأضرار شديدة جراء الحالة الجوية.

وفي ولاية إلينوي، أعلنت دائرة الإطفاء عن انهيار كبير بأحد مخازن عملاق التسوق الإلكتروني، أمازون في بلدة إدواردزفيل.

وأشار الإعلام المحلي، نقلا عن الشرطة، إلى احتجاز العشرات تحت الأنقاض، وتحريك عدد كبير من عناصر الإنقاذ.

وتداولت أنباء على وسائل التواصل الاجتماعي عن إخلاء نحو 50 شخصا من العالقين تحت الحطام، لكن لم تؤكد السلطات المعلومة رسميا.

وفي بداية أيلول/سبتمبر الماضي، لقى نحو 44 شخصا مصرعهم على الأقل في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي، جراء إعصار إيدا الذي ضرب الولايات المتحدة.

ورغم إعلان حالة الطوارئ أمام الإعصار، إلا أن فرق الإنقاذ لم تستطع التصدي للوضع المتفاقم جراء ارتفاع المياه إلى 76 ملم فوق سطح الأرض.

أفكارك وتعليقاتك