مدراء : إعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية في العالم يعكس رؤية محمد بن راشد

مدراء : إعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية في العالم يعكس رؤية محمد بن راشد

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 ديسمبر 2021ء) أكد معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي.. أن إعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية في العالم هو إنجاز جاء ثمرة الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في تحويل دبي إلى مدينة ذكية تقدم خدماتها للمتعاملين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع وكذلك المتابعة المستمرة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وحرص سموهما على توظيف حكومة دبي أحدث التقنيات المتطورة لبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي.

وقال الطاير إن هيئة الطرق والمواصلات كانت سباقة في دعم هيئة دبي الرقمية وتمكنت من تحويل جميع خدماتها التي تقدمها للمتعاملين إلى خدمات ذكية روعي في تصميمها عبر القنوات الرقمية أن تكون مبتكره وسهلة الاستخدام.

(تستمر)

. مشيراً إلى أن الهيئة تسعى لتبني أفضل التقنيات الحديثة وتوظيفها لتسهيل حياة السكان في إمارة دبي ومواكبة التوجهات المستقبلية لحكومة دبي في التحول الرقمي الممكّن للمدن الذكية والمُبتَكِرة والمستدامة التي تتبنّى وتطبق التقنيات مثل: البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتنقل ذاتي القيادة وإنترنت الأشياء.

من جانبه أكد سعادة حمد مبارك بوعميم مدير عام غرفة دبي أن هذا الإنجاز الذي تحقق بالإعلان عن حكومة دبي كأول حكومة لا ورقية في العالم يعكس الرؤية الثاقبة والحكيمة للقيادة الرشيدة التي ساهمت باستشراف المستقبل وتعزيز ريادة دبي في مختلف المجالات.. معتبراً ان دبي تسير وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بخطوات ثابتة نحو مستقبل رقمي استثنائي يواكب مسيرة النهضة ويرسخ مكانة دبي كعاصمة عالمية في عالم المال والأعمال.

ولفت بوعميم إلى أن التحول الرقمي واستراتيجية دبي للمعاملات اللارقمية شكلتا نموذجاً يحتذى في تحقيق الإنجازات وتسهيل ممارسة الأعمال والحفاظ على الموارد وتسريع إنجاز المعاملات مؤكداً ان دبي تثبت للعالم مجدداً جدراتها في تطبيق حلول التحول الرقمي الشامل ودخول الخمسين عاماً المقبلة بكفاءة عالية وقدرة أكثر على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في ترسيخ دعائم مسيرة التنمية المستدامة.

في السياق ذاته قال سعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.. إنّ إنجاز استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية يؤكد دوماً أنّ إمارة دبي كانت وستظل سبّاقةً في وضع أهداف طموحة ومتابعتها بنجاح وقد تم استكمال استراتيجية دبي الذكية عبْرَ عددٍ من المبادرات لتعزيز سهولة مزاولة الأعمال وتحسين سعادة ورضا العملاء، والتي بدورها نقلت التنافسية في دبي إلى مستوى عالٍ جديد ورسخت مكانة المدينة على طريق التنمية المستدامة. ويثبت نجاح استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية أن التحول الرقمي يمثل المستقبل وأن الشركات والعملاء يتبنون ويواكبون التغيير عندما تتوفر لهم تجربة متميزة. وقد أظهرت الجهات الحكومية في دبي قدرتها المميزة على مواءمة جهودها مع رؤية القيادة الرشيدة والعمل الجماعي على تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي.

من جانبه أعرب سعادة داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي عن فخره وإعتزازه بإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية على مستوى العالم وهو يضيف لتفوق دبي في جميع المجالات كما ان حرص حكومة دبي تعزيز الجهود في تعزيز التحول الرقمي لتكون اول حكومة لا ورقيه في العالم في مجال التحول الرقمي سيدعم موقع دبي بين المدن لتصبح المدينة الاستثنائية المتقوقع في جميع المجالات وأكد ان استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية يعزز ريادة الإمارة في مجال الرقمنة هذه المرة والمكانة المتفردة التي تحتلها.

وقال إن بلدية دبي كانت من أوائل الدوائر الحكومية التي نجحت في خفض استخدام الأوراق بنسبة ١٠٠٪؜ وذلك من خلال تسخير الوسائل الرقمية لإنجاز كافة المعاملات في مختلف مجالات العمل والذي انعكس إيجاباً على انسيابية تقديم الخدمات لأفراد المجتمع وتحقيق سعادتهم ورضاهم من جهة ومن جهة أخرى التزام الدائرة بتحقيق أهداف استراتيجية حكومة دبي للمعاملات اللاورقية.

وأشادت القيادة العامة لشرطة دبي إطلاق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية".

وأكد معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي أن شرطة دبي نجحت بنيل ختم "100 في المئة لا ورقية" من قبل هيئة دبي الرقمية وذلك بفضل تطبيقها متطلبات استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية بنسبة 100% عبر دراسة التحول الرقمي للعمليات الإدارية وتنظيم ورش عمل توعوية للموظفين، والتقليل من استخدام الأوراق والأحبار وإزالة جميع الطابعات في الإدارات العامة ومراكز الشرطة بشكل تدريجي وتدريب الموظف الميداني على استخدام الأنظمة الرقمية والبدائل الالكترونية وتفعيل الأنظمة الالكترونية في الإدارات العامة ومراكز الشرطة، تحقيقاً للتكامل الرقمي من جانب الدوائر الحكومية في إمارة دبي إضافة إلى التحول الرقمي الكامل في عملياتها وخدماتها.

وقال معاليه إن العمل التكاملي مع هيئة دبي الرقمية ساهم في ترسيخ مكانة دبي كمدينة رائدة عالمياً في مجال الحكومات الرقمية بما يتماشى مع أهداف شرطة دبي الاستراتيجية في التحول الرقمي وتحقيق التميز في مجال إسعاد الموظفين والمتعاملين، وتلبية تطلعاتهم في الوصول إلى خدماتها بكل سلاسة وسهولة وفقا لأعلى معايير الجودة.

من جانبه قال معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.. " يشرفني أن أتقدم بالتهنئة لقيادتنا الرشيدة على هذا الإنجاز الذي يرسخ الريادة العالمية لدبي كمدينة لا تستشرف المستقبل فحسب وإنما تصنعه في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لجعل دبي مدينة المستقبل وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل. ونفخر أن هيئة كهرباء ومياه دبي حصلت على ختم "100% لا ورقية" في شهر مارس الماضي بعد إنجازها التحول الرقمي لجميع عملياتها وخدماتها بنسبة 100% ضمن المرحلة الأولى من الاستراتيجية بفضل البنية الرقمية المتطورة التي تمتلكها الهيئة واعتمادها أحدث التقنيات الذكية لتسريع وأتمتة جميع الإجراءات للمتعاملين والموظفين على حد سواء".

وأضاف " أسهم حرص الهيئة على تبني أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، في تفادي استخدام أكثر من 22 مليون ورقة خلال عام 2020 ما ساهم في تحقيق وفورات مالية تزيد على 85 مليون درهم للهيئة وإنقاذ 2700 شجرة كانت تستخدم لصناعة هذه الكمية من الورق".

وقال معالي الطاير " بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي أتمتة عملياتها عام 2009 واستكملت تحويل خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100% في 2014 في مدة قياسية لم تتجاوز العام بعد إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي وقد بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 98.9% بنهاية الربع الثالث من عام 2021 حيث توفر الهيئة جميع خدماتها عبر العديد من القنوات الذكية والرقمية التي تساعد المتعاملين على إتمام معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان بما يوفر وقتهم وجهدهم، إضافة إلى حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية. ونعاهد القيادة الرشيدة على مواصلة العمل لابتكار تجارب فريدة تعزز من سعادة جميع المعنيين وتسهم في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم وتعزيز مكانتها كحاضنة للإبداع ومنارة للابتكار تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071".

إلى ذلك أكد سعادة عوض صغير الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي أن تحقيق حكومة دبي لهذا التفوق الدولي المتمثل في كونها الحكومة اللاورقية الأولى في العالم هو ترجمة واقعية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الذي أراد أن تكون دبي مركزاً للعالم في الإبداع والابتكار كما أراد لها أن تكون في طليعة مدن العالم إلى المستقبل.

وأشار سعادته إلى أن تفضل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بإطلاق "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" في العام 2018 ومتابعة سموه الحثيثة لكل تفاصيل تنفيذ الاستراتيجية هو ما حقق هذا الإنجاز المهم الذي يُضاف إلى رصيد إنجازات دبي المتوالية.

وقال الكتبي أن دبي مع هذا الإنجاز تكون قد أسست مساراً جديداً على الساحة الرقمية الدولية كما قدمت –بهذا التفوق- نموذجاً يحتذى به في إدارة الأداء والمعاملات الحكومية التي أصبحت الآن تحاكي المستقبل والتي من المتوقع أن تحذو حذوها العديد من مدن العالم.

في الوقت نفسه أكد أن العالم اعتاد على خطوة السبق التي تتخذها دبي دائماً في مختلف المجالات ولاسيما تلك المجالات الحيوية المرتبطة بالاستدامة والرفاهية والابتكار وتلك التي تعتمد على تحقيق الاستثمار الأفضل في التكنولوجيا والحلول الذكية وغيرها من التخصصات التي تمثل محوراً رئيساً للتنافسية العالمية.

وقال إن هيئة الصحة بدبي لم تدخر وسعاً في مواكبة تطلعات حكومة دبي وأهدافها الاستراتيجية وخاصة هدف الحكومة اللاورقية حيث امتثلت الهيئة لتنفيذ جميع الإجراءات وأعمال التطوير المقررة في هذا الشأن من خلال فرق عمل متخصصة عالية الكفاءة وأنجزت عمليات التحول المطلوبة في أنظمتها كافة وفق البرمجة الزمنية المعتمدة حرصاً منها على أن تكون في الطليعة دائماً.

أفكارك وتعليقاتك