سويسرا مستعدة لتوفير مكان لمفاوضات ممثلي روسيا وأميركا والدول الأوروبية حول ضمانات أمنية

(@FahadShabbir)

سويسرا مستعدة لتوفير مكان لمفاوضات ممثلي روسيا وأميركا والدول الأوروبية حول ضمانات أمنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 ديسمبر 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية السويسرية، ليا زورشر، اليوم الخميس، أن بلادها مستعدة لتوفير مكان للمفاوضات بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة والدول الأوروبية، حول موضوع الضمانات الأمنية، إذا لزم الأمر.

وقالت زورشر للصحفيين، في هذا الصدد: "سويسرا مستعدة لتقديم خدماتها، في حال كانت مفيدة ومرغوبة​​​. وهذا يشمل أيضًا دور منظم أو منسق المناقشات والاجتماعات".

وأضافت بأن وزارة الخارجية السويسرية لا تعلق على طلبات محددة لأسباب تتعلق بالسرية.

هذا وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي، كارين دونفريد، قد التقت في موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، ونائب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية، دميتري كوزاك، لبحث مسألة "الضمانات الأمنية" وملف أوكرانيا.

(تستمر)

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، أن روسيا قدمت إلى الولايات المتحدة مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية، مشيرة إلى أن موسكو تتواصل مع واشنطن حول هذا الشأن.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أن موسكو تصر على إعداد ضمانات أمنية في فترة زمنية محددة، وستقدم مقترحا شاملاً بشأن الضمانات الأمنية القانونية استعداداً لجولة جديدة من الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة. ووفقًا لوزارة الخارجية، إذا لم يستجب الناتو والولايات المتحدة لمطلب روسيا حول الضمانات الأمنية، فقد يؤدي ذلك إلى جولة جديدة من المواجهة.

وتريد موسكو الحصول على ضمانات، بأن أوكرانيا لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي؛ لكن القوى الغربية تقول إن سيادة أوكرانيا يجب أن تُحترم.

ويأتي هذا على خلفية مزاعم غربية، بأن روسيا تحشد قوات ضخمة على حدودها مع أوكرانيا، متهمة موسكو بالتخطيط لغزوها، الأمر الذي تنفيه روسيا، وتؤكد أن تحركات قواتها على أراضيها حق سيادي، لا يجب أن يقلق أحداً.

أفكارك وتعليقاتك