واشنطن تدعو قادة ليبيا إلى التعجيل بحل العقبات القانونية والسياسية أمام إجراء الانتخابات

واشنطن تدعو قادة ليبيا إلى التعجيل بحل العقبات القانونية والسياسية أمام إجراء الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2021ء) دعت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، قادة ليبيا إلى ضرورة التعجيل بحل العقبات القانونية والسياسية لإجراء الانتخابات في البلاد، وذلك بعد الإعلان عن تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة هذا الشهر لوقت لاحق بسبب خلافات قانونية وسياسية.

وأوضح المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في بيان نشرته السفارة الأميركية لدى ليبيا، "يتعيّن على القادة الليبيين التعجيل بمعالجة جميع العقبات القانونية والسياسية لإجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للرئاسة​​​.

كما عبّر نورلاند عن خيبة أمل وقلق الولايات المتحدة جراء الأوضاع في ليبيا المتعلقة بالانتخابات.

(تستمر)

وفي سياق آخر، حث المبعوث الأميركي على تهدئة الأوضاع الأمنية المتوترة في طرابلس أو أي مكان آخر في ليبيا، مشيرا إلى أن "الآن ليس هو الوقت المناسب لاتخاذ إجراءات أحادية الجانب أو عمليات انتشار مسلّح تنطوي على خطر التصعيد وعواقب غير مقصودة تضرّ بأمن الليبيين وسلامتهم".

وكرر دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى حل الخلافات التي تنشأ حول المسائل السياسية أو العسكرية بدون اللجوء إلى العنف.

هذا، واقترحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية تأجيل يوم الاقتراع (للجولة الأولى) للانتخابات الرئاسية إلى 24 كانون الثاني/يناير من العام المقبل.

وأشارت المفوضية، في بيان، إلى أن عدم صدور القائمة النهائية للمرشحين لـ"أسباب قاهرة" أفضت إلى عدم تمكن المفوضية من الإعلان عن تحديد 24 كانون الأول/ديسمبر يوما للاقتراع.

أفكارك وتعليقاتك