بوتين: قانون الوكلاء الأجانب في روسيا أكثر ليبرالية مما هو عليه في الولايات المتحدة

بوتين: قانون الوكلاء الأجانب في روسيا أكثر ليبرالية مما هو عليه في الولايات المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 ديسمبر 2021ء) صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بأن القانون الروسي بشأن الوكلاء الأجانب في روسيا الاتحادية، أكثر ليبرالية مما هو عليه في الولايات المتحدة، ولا سيما أنهم غير محظورين.

وقال بوتين، في مؤتمره الصحافي السنوي: "هذا القانون لم نخترعه نحن، بل اخترع في دولة ​​​... يعتبرها الجميع منارة الديمقراطية"، أي في الولايات المتحدة".

وأشار إلى أنه "لا يهم أنه تم اعتماده في الثلاثينيات، فمن المهم أن يكون ساري المفعول الآن ... الفرق ( فيما يتعلق بروسيا)؟ في أنه إذا لم تغلق نشاطك، فأنت مهددة بالنشاط الإجرامي - تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات. حتى لو أوقفت هذا النشاط وأغلقت منظمتك، فهذا لا يعفيك من المسؤولية الجنائية - خمس سنوات!.

(تستمر)

وأضاف بوتين، في روسيا "لا يوجد شيء من هذا القبيل".

وتابع قائلاً : "نحن لا نحظر عمل هذه المنظمات ... يمكنها الاستمرار بالعمل. قانوننا أكثر ليبرالية"، مشيراً إلى أن المنظمات العميلة الأجنبية مطالبة فقط بالإعلان بصدق عن مصادر تمويلها".

في الوقت نفسه، اعترف الرئيس الروسي، بأن : "هناك أسئلة" بشأن تطبيق هذا القانون في روسيا.

وقال: "لدينا 74 منظمة معترف بها كوكلاء أجانب، من بين 200 ألف منظمة غير حكومية مسجلة".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وقع في الـ 30 من كانون الأول/ديسمبر 2020، على قانون اتحادي حول تنظيم أنشطة الأفراد والمنظمات المعترف بهم كوكلاء أجانب في روسيا الاتحادية والذين يشاركون في أنشطة سياسية في روسيا بأموال من الخارج.

هذا وأدرجت وزارة العدل الروسية بموجب قانون يصنف المنظمات غير الحكومية والأفراد، الذين يتلقون تمويلا من الخارج وينخرطون في أنشطة سياسية، على أنهم "عملاء أجانب"، 43 فردا وكيانا قانونيا.

وتم اعتماد قانون وكلاء وسائل الإعلام الأجنبية في روسيا في عام 2017 ردا على طلب السلطات الأميركية من قناة "آر تي أميركا" التسجيل بصفته وكيل أجنبي في الولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك