جناح تركيا في إكسبو 2020 دبي يستعرض تاريخ حياكة السجاد اليدوي

جناح تركيا في إكسبو 2020 دبي يستعرض تاريخ حياكة السجاد اليدوي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 ديسمبر 2021ء) نظم جناح تركيا في إكسبو 2020 دبي معرضاً مصغراً عن أساليب حياكة وإنتاج السجاد التركي المحاك يدويا وذلك بإشراف أحمد سينار رئيس ومؤسس شركة سينار رغز الدولية وبحضور عدد كبير من المهتمين بالسجاد التركي اليدوي.

واستعرض أحمد سينار تاريخ صناعة السجاد التركي على مر الزمان لافتاً إلى أن كل فترة زمنية لها بصمتها الخاصة التي تميز السجاد الذي حيك خلالها حيث برع الحرفيون في إبراز معالم الحقبات التاريخية المختلفة من خلال الرسومات والتصاميم التي تزين السجاد.

وأشار إلى أن السجاد التركي المصنوع يدوياً يتميز عن غيره بعدد العقد، حيث يمكن تمييز السجاد التركي بوجود عقدتين بينما يتميز السجاد الأذربيجاني والإيراني على سبيل المثال بوجود عقدة واحدة فقط.

(تستمر)

ولفت إلى تعدد استخدامات السجاد التركي، الذي لا يقتصر فقط على استخدامه كغطاء للأرضيات فحسب، بل  إن له استخدامات متعددة ، مثل تدفئة الخيمة التركية عن طريق لفه على الجدران،  أو استعماله كفراش أوغطاء.

وحول واقع حياكة السجاد اليدوي في الوقت الحالي مع انتشار السجاد الصناعي، قال سينار: "لا يزال الطلب موجودا على السجاد اليدوي، حيث ان له زبائن خاصين، وذلك بحكم تكلفته المرتفعة، لذا فإن 99 في المائة من صادرات تركيا من السجاد إلى دبي هي من فئة السجاد الصناعي، فأسعار السجاد اليدوي مرتفعة جداً، حيث تتراوح تكلفته ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف دولار ويستغرق إنجازه فترة تتراوح ما بين الستة أشهر  إلى الخمس سنوات، بحسب مساحة السجادة المطلوبة".

أفكارك وتعليقاتك