اليمن.. القوات المشتركة تعلن مقتل وإصابة 18 مهاجماً من "أنصار الله" جنوب الحديدة

(@FahadShabbir)

اليمن.. القوات المشتركة تعلن مقتل وإصابة 18 مهاجماً من "أنصار الله" جنوب الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 ديسمبر 2021ء) أعلنت القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، مقتل وإصابة مسلحين من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الجمعة، خلال إحباط محاولة تقدم للجماعة في محافظة الحديدة غرب اليمن.

وذكرت وكالة "2 ديسمبر" الناطقة باسم المقاومة الوطنية إحدى تشكيلات القوات المشتركة، أن "وحدات الاستطلاع رصدت 18 من عناصر المليشيات التابعة لإيران (في اشارة إلى جماعة الحوثيين) أثناء تسللهم ومحاولتهم التمركز في موقع سابق قرب خطوط التماس في أطراف مديرية الجَراحي جنوب الحديدة، وسرعان ما تم التعامل معهم بنجاح في الوقت والمكان المناسبين".

وأضافت أن "13 من تلك العناصر قتلوا فيما أصيب 5 آخرين"، مشيرةً إلى "تدمير آلية قتالية حاولت المليشيات تمويهها بين الأشجار على مسافة 600 متر من الموقع المستهدف".

(تستمر)

في المقابل، قالت جماعة الحوثيين عبر تلفزيون "المسيرة" الناطق باسمها، إنها "كسرت زحفاً لقوى العدوان (تقصد القوات اليمنية المشتركة) شمال شرقي مديرية حَيْس (جنوب شرقي الحديدة) استمر 3 ساعات وسط تحليق مكثف لطيران العدوان (في اشارة إلى التحالف العربي) الحربي والتجسسي".

واتهمت جماعة الحوثيين، القوات اليمنية المشتركة بـ "ارتكاب 110 خروقات في جبهات الحديدة بينها زحف واستحداث تحصينات قتالية في حَيْس، بينها 24 خرقاً بقصف مدفعي و56 بأعيرة نارية مختلفة".

وأوضحت أن "من بين الخروقات غارتين لطيران حربي وتجسسي على الصَليف وحَيْس وتحليق طائرات حربية وتجسسية في أجواء حَيْس والفَازة والجَبلية والصَليف (جنوب وشمال الحديدة)".

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت القوات اليمنية المشتركة مقتل مسلحين من جماعة الحوثيين، اثر تدميرها مركز عمليات وثلاث ثكنات للحوثيين في محيطه بمحور حَيْس جنوب شرقي الحديدة.

وفي منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلن التحالف العربي إعادة انتشار وتموضع قواته والقوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي لليمن، بما يتواءم مع استراتيجيته العسكرية لدعم الحكومة اليمنية، وذلك بعد أيام من إعلان القوات اليمنية المشتركة، إخلاء مواقعها المشمولة في اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة.

وأكدت الأمم المتحدة، تمركز جماعة الحوثيين في المواقع التي انسحبت منها القوات اليمنية المشتركة في مديريات التُحَيتا والدُريهِمي وبيت الفقيه جنوب وجنوب شرقي الحديدة.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، خلال جولة مفاوضات السلام التي استضافتها العاصمة السويدية ستوكهولم، أواخر كانون الأول/ ديسمبر 2018م، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الجانبين حول تفاصيله.

وتستمر منذ 2015 معارك بين الجيش اليمني، المدعوم بتحالف عربي بقيادة السعودية من جهة، وجماعة الحوثيين من جهة أخرى، حيث تسعى الحكومة اليمنية إلى استعادة الأراضي التي سيطرت عليها الجماعة، من بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأدت المعارك إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين واحتياج الملايين إلى مساعدات إنسانية عاجلة، بحسب الأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك