الحوثيون يعلنون استكمال السيطرة على محافظة الجوف الحدودية مع السعودية

الحوثيون يعلنون استكمال السيطرة على محافظة الجوف الحدودية مع السعودية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 ديسمبر 2021ء) أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، اليوم الأحد، السيطرة على مساحات واسعة في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، إثر عملية عسكرية استهدفت الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً.

وقال المتحدث باسم قوات "أنصار الله"، العميد يحيى سريع، في بيان عسكري بثه تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة: "نجحت قواتنا المسلحة بعون الله تعالى في تحرير منطقة اليتمة وما جاورها بمحافظة الجوف ودحر قوات العدو وأتباعه من المرتزقة والخونة والعملاء (في إشارة إلى قوات التحالف العربي والجيش اليمني ومقاتلي المقاومة الشعبية الموالية له) في عملية عسكرية واسعة (فجر الصحراء)"​​​.

وتابع: "بهذا تكون محافظة الجوف محررةً بالكامل عدا بعض المناطق الصحراوية".

(تستمر)

وتوعد المتحدث العسكري، بتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية "النوعية"، بالقول: "إن القوات المسلحة وهي اليوم تواجهُ التصعيد بالتصعيد لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية خلال الفترة المقبلة ضمن دفاعها المشروع عن الشعب والوطن".

ويوم السبت الماضي، تمكنت جماعة "أنصار الله" من السيطرة على غالبية منطقة اليتمة الاستراتيجية في مديرية خب والشعف شرق الجوف، بما فيها سوق المنطقة وكافة المرتفعات المحيطة بها، اثر هجوم واسع سيطرت خلاله على سلاسل جبلية استراتيجية مطلة على المنطقة بينها جبال قشعان وحبش، حسب ما أفاد حينها مصدر عسكري يمني لوكالة "سبوتنيك".

وتكمن أهمية منطقة اليتمة الحدودية مع السعودية بأنها ترتبط بحدود مع محافظة صعدة، وتتوسط الطريق الدولي الذي يصل الجوف بمنفذ البقع البري مع السعودية.

وتحتل مديرية خب الشعف بمساحة 32 ألف كم مربع نسبة نحو 70٪ من مساحة الجوف الإجمالية التي تقدر بـ 39.495 كم متر مربع وتتوزع على 12 مديرية تسيطر "أنصار الله" على غالبيتها باستثناء بعض المناطق.

وأعلنت "أنصار الله" في 29 نيسان/ أبريل العام الماضي، استكمال السيطرة على محافظة الجوف، بعد استعادة الجماعة مساحة 3500 كيلو متر مربع من الجيش اليمني ضمن عملية عسكرية أسمتها "فأمكن منهم"، وذلك عقب نحو أسبوعين من إعلان المتحدث العسكري باسم الجماعة في 18 مارس/ آذار من العام ذاته، تحرير جميع مديريات المحافظة الحدودية مع السعودية بنسبة 95% عدا بعض المناطق في مديرية خب والشعف وصحراء الحَزم.

ويمثل القتال في محافظة الجوف جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة "أنصار الله"، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك