مصر توقع اتفاقا مع شركة أباتشي للبحث والاستكشاف بمناطق الامتياز بالصحراء الغربية

مصر توقع اتفاقا مع شركة أباتشي للبحث والاستكشاف بمناطق الامتياز بالصحراء الغربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 ديسمبر 2021ء) أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، توقيع اتفاقية مع شركة أباتشي الأميركية، تلزمها بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية​​​.

وقالت وزارة البترول المصرية في بيان، اليوم الاثنين إن "المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وكل من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وديفيد تشي نائب رئيس شركة أباتشي الأميركية ومدير عام الشركة بمصر، وقعوا اتفاقية تلتزم شركة أباتشي بموجبها بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية".

وأوضح البيان أن "الاتفاقية الموقعة تأتي في إطار جهود التطوير والتحديث المشتركة بين الجانبين من خلال دمج مناطق امتياز شركتي خالدة وقارون للبترول القائمتين بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة أباتشي بما يسهم في رفع الكفاءة والاستثمار الأمثل للقدرات وتحقيق التميز في ظل المتغيرات الحالية".

(تستمر)

وتابعت الوزارة في بيانها أن "الاتفاقية تفتح المجال لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مناطق الامتياز بالصحراء الغربية، والتوسع باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج".

هذا وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان آخر، لها اليوم الاثنين، إن قطاع البترول استطاع تحقيق 52 اكتشافا خلال عام 2021، بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية.

وقال البيان إن "الاتفاقيات والبحث والاستكشاف عن الثروات البترولية، بلغت 7 اتفاقيات بترولية و52 اكتشافاً و17 عقد تنمية وإطلاق بوابة مصر للبحث والاستكشاف".

وأضافت أنه تم "توقيع 7 اتفاقيات بترولية خلال عام 2021 بإجمالي منح توقيع غير مستردة 16 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 1.223 مليار دولار وحفر 14 بئرا".

وذكرت الوزارة أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالي منح توقيع 177.3 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 5.3 مليار دولار وحفر 39 بئرا.

وأوضحت الوزارة أنه تم إطلاق منصة بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (يجيبت أبستريم غيت وي) للتسويق للمناطق البترولية عالمياً في 17 شباط/فبراير 2021 وذلك بعد عام واحد من توقيع العقد مع شركة شلمبرجير العالمية، وهو ما يتماشى مع اتجاه الدولة لدعم التحول الرقمي.

أفكارك وتعليقاتك