صحفيون من روسيا وأميركا واليمن يفوزون بجائزة "خالد الخطيب" الدولية 2021

صحفيون من روسيا وأميركا واليمن يفوزون بجائزة "خالد الخطيب" الدولية 2021

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 ديسمبر 2021ء) أعلنت قناة "أر تي" الناطقة باللغة العربية، اليوم الإثنين، فوز صحفيين من روسيا والولايات المتحدة واليمن بالجائزة الدولية السنوية المخصصة للصحفيين الحربيين التي أسستها القناة تكريما لذكرى مراسلها خالد الخطيب، الذي قتل في سوريا عام 2017.

وجاء في بيان القناة على موقعها الرسمي: "حددت لجنة تحكيم الجائزة الدولية التي تحمل اسم "خالد الخطيب" 2021، والتي تمنح للصحفيين الحربيين عن أفضل الأعمال من مناطق الصراع، الفائزين؛ وهم مراسلون عسكريون من روسيا والولايات المتحدة واليمن​​​..".

وتُمنح جائزة خالد الخطيب الدولية في ثلاث فئات: "أفضل عمل من منطقة الصراع - بصيغة الفيديو"، "أفضل عمل من منطقة الصراع: نص مكتوب"، " "أفضل التقارير والأفلام الوثائقية: ما بعد الحرب" - حول مصير الناس والشعوب بأكملها الذين مروا بالحرب، وعن العودة إلى الحياة السلمية.

(تستمر)

تم تقديم هذا الترشيح لأول مرة في عام 2021.

وفاز بفئة "أفضل عمل من منطقة النزاع: فيديو"؛ الروسي، ألكسندر لوكيانوف روسيا، "زفينياشايا تيشينا" ( الصمت الهادر) على قناة "روسيا 24"، وتحديداً تحقيقاته الخاصة من خط التماس في دونباس، حيث، بحسب ممثلين جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد، تنتهك قوات الأمن الأوكرانية بشكل متزايد وقف إطلاق النار.

الصحفي الأميركي، أنوج تشوبرا ، فاز بجائزة "أفضل عمل من منطقة الصراع - النص المكتوب"، تحت عنوان "معارك واشتباكات دامية في مأرب (اليمن)"، نشر على وكالة "فرانس برس". يركز تقريره على الوضع في مأرب، وهي منطقة غنية بالموارد في اليمن، حيث يدور صراع بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من السعودية.

أما عن فئة "ما بعد الحرب: أفضل تقرير أو فيلم وثائقي"، فازت اليمنية، رانيا العبد الله، ( المخاض، تلفزيون اليمن).

يعرض الفيلم الوثائقي القصير حياة 38 عائلة أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب الحرب.

كما فازت بهذه الفئة أيضا، الأميركية نيها فاديكار (الولايات المتحدة الأميركية، "معركة كابو ديلغادو: الحرب الخفية من أجل الموارد الطبيعية في موزمبيق"، صحيفة التلغراف)؛ حيث تم تخصيص مقال استقصائي لمشكلة تطرف الشباب في مقاطعة كابو ديلغادو في شمال شرق موزمبيق.

وسيمنح الفائزون بجائزة "خالد الخطيب" الدولية لعام 2021، مكافأة مالية تقدر بحوالي 200 ألف روبل (حوالي 2.7 ألف دولار).

ومُنحت جائزة "خالد الخطيب" في عامها الأول لمتنافسين من العراق وإيرلندا وسنغافورة. وفي عام 2019، ضمت قائمة الفائزين مشاركين من روسيا والولايات المتحدة وإيطاليا والهند، والذين تحدثوا عن الصراعات في سوريا والعراق وليبيا. وفي عام 2020، حاز على جائزة "آر تي" مراسلون وحربيون من روسيا وسوريا والهند.

ويأتي ذلك، في الذكرى السنوية لوفاة الصحفي خالد الخطيب، الذي كان عمره لحظة مصرعه 25 عاما، والذي كان يعمل لصالح قناة "آر تي الناطقة باللغة العربية ".

هذا وقتل خالد الخطيب، جراء قصف صاروخي شنه مسلحون في محافظة حمص السورية عام 2017. أثناء تغطيته لمعارك القوات الحكومة السورية ضد الإرهابيين.

وفي عام 2018 وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما بتقليد خالد الخطيب ميدالية "الشجاعة" التي تم تسليمها لعائلته، خلال فعاليات جائزة "خالد الخطيب الدولية" الأولى.

أفكارك وتعليقاتك