لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني: العلاقات بين الصين والسعودية لا تقلقنا

لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني: العلاقات بين الصين والسعودية لا تقلقنا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 ديسمبر 2021ء) علقت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، اليوم الاثنين، على التقارير التي تفيد بأن الصين تساعد السعودية في إنتاج الصواريخ الباليستية، قائلة إن إيران غير قلقة حيال العلاقة التي تجمع بكين والرياض.

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، محمود عباس زاده، في تصريح لموقع "انتخاب" الإيراني ردا على سؤال في هذا الصدد: "الصين تقيم علاقات مع إيران والسعودية دون التدخل في العلاقات بينهما ونحن نحترم ما تقوم به"، مضيفا "دول الجوار هم أصدقاؤنا ولسنا قلقين من العلاقة بين بكين والرياض"​​​.

وتابع عباس زاده قائلا: "نحن لا نعارض قدرة وتقدم أي دولة في المنطقة، لكننا لا نتفق على أن تكون قدرة هذه الدول ضد جيرانها".

(تستمر)

واستطرد "إيران بطبيعة الحال هي أقوى دولة في المنطقة وقوتها تخدم سلام وأمن الدول الإسلامية في المنطقة".

وكانت شبكة "سي.إن.إن" الأميركية، كشفت في تقرير لها أن وكالات الاستخبارات الأميركية توصلت إلى أن المملكة العربية السعودية تعمل على تصنيع صواريخ باليستية بمساعدة من الصين.

وقالت 3 مصادر وصفتها الشبكة بـ "المطلعة" إنه من المعروف أن السعودية اشترت في الماضي صواريخا باليستية من الصين لكنها لم تكن قادرة قط على صناعة صواريخها.

وأشارت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية حصلت عليها "سي.إن.إن" إلى أن المملكة تقوم حاليا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل على أراضيها.

وعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريح لـ "سي.إن.إن" ردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك أي عمليات نقل لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية بين الصين والسعودية قائلا إن" البلدان شريكان استراتيجيان شاملان وحافظا على تعاونهما في كافة المجالات بما في ذلك التجارة العسكرية".

وأضاف المتحدث أن "مثل هذا التعاون لا ينتهك أي قوانين دولية ولا ينطوي على انتشار أسلحة الدمار الشامل".

ولم تصدر السعودية تعليقا رسميا حول تلك التقارير حتى اللحظة.

أفكارك وتعليقاتك