لبنان يعلن العمل على إنهاء إصلاح خط غاز بنهاية فبراير لإتاحة وصول الغاز المصري للبلاد

لبنان يعلن العمل على إنهاء إصلاح خط غاز بنهاية فبراير لإتاحة وصول الغاز المصري للبلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2021ء) أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، اليوم الأربعاء، العمل على إصلاح خط غاز بحلول نهاية شباط/فبراير المقبل، ما يتيح وصول الغاز المصري إلى البلاد عبر الأردن وسوريا.

وقال فياض خلال لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون، وفقا لبيان رئاسي، إن العمل جار على المشروعات الخاصة بتحسين قطاع الكهرباء في البلاد، وذلك فيما يخص استقدام الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا، والذي سوف يزيد ساعات التغذية​​​.

وأوضح أن إصلاح خط الغاز العربي الذي يمر عبره الغاز القادم من مصري عبر الأراضي الأردنية وسوريا، يجب إصلاحه في غضون شهر ونصف، ما يتيح وصول الغاز المصري بحلول آواخر شباط/فبراير المقبل، وبالتحديد إلى بلدة دير عمار القريبة من مدينة طرابلس شمالي البلاد.

(تستمر)

وأوضح أنه بالتوازي مع ذلك سيكون الجانب المصري قد قام بما يلزم للتأكد من أن العقد لن يكون له تداعيات سلبية ناجمة عن قانون "قيصر" الأميركي الذي يفرض عقوبات على المتعاونين مع الحكومة السورية.

وجدد وزير الطاقة اللبناني أيضا التأكيد على حصول بلاده على كافة شروط البنك الدولي بخصوص التمويل.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في مصر وسوريا والأردن ولبنان على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وأعلنت مصر، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أنها أوشكت على الانتهاء من الإجراءات اللازمة لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

واتفقت القاهرة وبيروت على إجراء عمليات المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الأراضي اللبنانية، عبر سوريا؛ وذلك في إطار الاتفاق بين البلدين لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

ويعاني لبنان، منذ نيسان/أبريل الماضي، نقصا حادا في الوقود؛ مما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة بشكل شبه يومي، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر، نتيجة تراجع ضخ النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان المركزي، وعجزه عن الاستمرار في تزويد الموردين بالدولار.

أفكارك وتعليقاتك