الاتحاد الأفريقي يدعو الرئيس الصومالي إلى حل الخلافات مع رئيس الحكومة عبر الحوار

الاتحاد الأفريقي يدعو الرئيس الصومالي إلى حل الخلافات مع رئيس الحكومة عبر الحوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2021ء) أعربت مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء تزايد حدة الخلافات بين الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي، داعية إلى إنهاء الأزمة بالحوار.

وذكرت المفوضية، في بيان "يتابع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، بقلق عميق التوتر السياسي الحالي الخطير في الصومال"​​​.

وأضافت "يدعو رئيس المفوضية إلى أقصى درجات ضبط النفس واستمرار المشاركات والحوار بين الرئيس ورئيس الوزراء من أجل إيجاد حل سياسي لهذا الوضع الحالي".

وشدد البيان أن "الاتحاد الأفريقي يجدد التزامه بزيادة دعمه للسلام الدائم ونظام حكم مستقر في الصومال".

وكان الرئيس الصومالي قد قرر تعليق عمل رئيس الوزراء، حتى الانتهاء من التحقيقات بشأن اتهامات الفساد التي تطاله، متهما روبلي بالتدخل في التحقيقات، إلا أن روبلي رفض هذا القرار واعتبره غير دستوري.

(تستمر)

ويأتي قرار فرماجو في ظل خلاف علني حول تنظيم انتخابات طال انتظارها في هذا البلد غير المستقر في منطقة القرن الأفريقي.

ومنذ الأسبوع الماضي، تدور معركة تصريحات بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة، تبادلا فيها الاتهامات بتعطيل الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد.

ويعاني الصومال، منذ أواخر العام الماضي، حالة من الاحتقان السياسي، نتيجة خلافات بين الحكومة من جهة، ورؤساء الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى؛ حول بعض التفاصيل المتعلقة بآلية إجراء الانتخابات.

وأدت هذه الخلافات إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، من دون تحديد موعد واضح لها؛ رغم التوصل لاتفاق حول الانتخابات، في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، والذي قالت الأمم المتحدة إنه وفر أفضل خيار متاح لتجاوز أزمة إجراء الانتخابات.

كما تسبب قرار رئيس البلاد، محمد فرماجو، بتمديد ولايته عامين، بأزمة سياسية انتهت بتراجع الرئيس عن القرار، وتكليف رئيس وزرائه بالتفاوض مع الأطراف السياسية بشأن العملية الانتخابية؛ قبل أن تندلع الخلافات بينهما بشأن تعيينات في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

أفكارك وتعليقاتك