اجتماع مرتقب بين ممثلين خاصين من تركيا وأرمينيا في العاصمة موسكو خلال يناير المقبل

اجتماع مرتقب بين ممثلين خاصين من تركيا وأرمينيا في العاصمة موسكو خلال يناير المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 ديسمبر 2021ء) أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، وجود اجتماع بين وفدين ممثلين من تركيا وأرمينيا في العاصمة الروسية موسكو، ولكن دون تحديد دقيق لموعد اللقاء.

وقال أوغلو في لقاء خاص مع قناة 24 التركية، اليوم الخميس، إنه "من المخطط أن يجتمعا الممثلين الخاصين عن تركيا وأرمينيا  في موسكو خلال شهر يناير المقبل"، متابعا أن "موعد اللقاء لم يحدد بعد"​​​.

وأوضح أن "الممثلين الخاصين سيجريان لقاء ثنائي ويحددان خلال اللقاء موعد الاجتماع المرتقب في موسكو"، مشيرا إلى أن "روسيا ترغب في  استضافة اجتماع الممثلين من الجانبين التركي والأرمني ونحن نرحب بذلك".

كما شدد وزير خارجية تركيا على ضرورة ألا تعتبر روسيا منظمة الدول الناطقة بالتركية تهديدا لها، مضيفا أن "موسكو لاعب مهم في منطقة القوقاز".

(تستمر)

هذا وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، أمس، أن روسيا ترحب بنية أرمينيا وتركيا إطلاق حوار لتطبيع العلاقات الذي من شأنه تحسين الوضع في المنطقة بأسرها، مشيرا إلى استعداد بلاده للوساطة بين البلدين وتسهيل الحوار بينهما.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن تعيين وشيك لممثلين خاصين لتركيا وأرمينيا لتطبيع العلاقات، ووفقًا للوزير، قد يعقد أول اجتماع بينهما في موسكو.

كما قيمت وزارة الخارجية الأرمينية، بشكل إيجابي إعلان وزير الخارجية التركي، وأكدت أن الجانب الأرميني سيعين أيضا ممثلا خاصا للحوار.

وتأتي هذه المواقف، نتيجة عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، بجانب إغلاق الحدود منذ عام 1993، وهناك أزمات أبرزها دعم أنقرة للموقف الأذربيجاني في وجه أرمينيا، بجانب رد فعل تركيا الحاد على عملية الاعتراف الدولي بالإبادة الجماعية للأرمن عام 1915.

أفكارك وتعليقاتك