إيران تعلن بدء الجزء التنفيذي من الربط الكهربائي مع روسيا وأذربيجان في أبريل - إعلام رسمي

(@FahadShabbir)

إيران تعلن بدء الجزء التنفيذي من الربط الكهربائي مع روسيا وأذربيجان في أبريل - إعلام رسمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 كانون الثاني 2022ء) قال مستشار وزير الطاقة الإيراني للشؤون الدولية محمد علي فرحناكيان إنه تم الانتهاء من نصف الانتهاء من نصف الدراسات المتعلقة بربط الكهرباء بين إيران وروسيا وأذربيجان وإنه ستبدأ العملية التنفيذية للمشروع في نيسان/أبريل 2022.

أعلن فرحناكيان، لوكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية اليوم الأحد، "الانتهاء من نصف الدراسات المتعلقة بربط الكهرباء بين إيران وروسيا وأذربيجان وإنه بعد إرسال التقارير المتخصصة من الدول الثلاث إلى المستشار الإيراني للمشروع، ستبدأ العملية التنفيذية في نيسان/أبريل 2022"​​​.

وأضاف أن "ممر الطاقة في شمال إيران سيتمتع بمزايا رائعة  وسيكون المشروع قادرا على تقليل الحاجة إلى الاستثمار في قطاع الكهرباء في البلاد بشكل كبير، حيث أن ذروة استهلاك الكهرباء في روسيا هي فصل الشتاء بينما في إيران هي فصل الصيف ويمكن تبادل الفائض من الكهرباء صيفا وشتاء وفقا لاحتياجات كل دولة".

(تستمر)

وأشار مستشار وزير الطاقة الإيراني للشؤون الدولية محمد علي فرحناكيان إلى أنه من المزايا الأخرى لربط هذه الشبكات "هو دعم استقرار الشبكة بشكل كبير".

وتابع أنه "لدينا طريقين للوصل الكهربائي مع روسيا، أحدها عبر أذربيجان والآخر عبر أرمينيا وجورجيا، وليس هناك اختلاف بينهما سوى سرعة التجهيز".

وقال فرحناكيان إن "أذربيجان اتخذت زمام المبادرة في هذا المجال وقامت بخطوات جيدة، وجميع الدول الثلاث ستدفع التكاليف بالتساوي وإنه يمكن تبادل الكهرباء أيضا مع أفغانستان وتركمانستان وأذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق".

أفكارك وتعليقاتك