"أنصار الله" تنفي اتهام التحالف للجماعة باستغلال مركز جمركي في محافظة البيضاء عسكرياً

"أنصار الله" تنفي اتهام التحالف للجماعة باستغلال مركز جمركي في محافظة البيضاء عسكرياً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) نفت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، اليوم الأحد، اتهامات التحالف العربي بقيادة السعودية، للجماعة باستخدام مركز جمركي في محافظة البيضاء وسط اليمن، لأغراض عسكرية.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من "أنصار الله"، حسين العزي، عبر "تويتر": "أبلغنا الأمم المتحدة بنفينا التام لما ورد من تصريحات ناطق العدوان (في اشارة إلى المتحدث باسم التحالف العربي) حول مركز عفار الجمركي"​​​.

وأضاف: "استنكارنا واستغرابنا الشديدين من التهديد بقصفه وأكدنا ونؤكد بأن المنفذ مدني خالص".

ودعا العزي، وهو رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في "أنصار الله"، الأمم المتحدة والمنظمات والإعلام إلى "زيارة المركز الجمركي وإدانة التهديد بقصفه واستهدافه باعتبار ذلك جريمة".

(تستمر)

وبوقت سابق من اليوم، طلب التحالف العربي بقيادة السعودية، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس"، من المدنيين "إخلاء معسكر السوادية بمحافظة البيضاء فوراً".

وأعلن التحالف اليوم إسقاط 3 مسيرات أطلقت من صنعاء باتجاه مدينة نجران جنوبي المملكة، مشيرا إلى حقه في استهداف مواقع التهديد.

وقال التحالف إن "على المدنيين إخلاء المعسكر وإخراج الشاحنات قبل الساعة 12 بمنتصف الليل بتوقيت صنعاء"، محملاً جماعة "أنصار الله"، "المسؤولية القانونية بوجود مدنيين بالمعسكر بعد التوقيت المُعطى".

ويوم الخميس الماضي، اتهم التحالف، "أنصار الله" بـ "إطلاق صاروخين باليستيين من معسكر السوادية بمحافظة البيضاء، واستحداث مركز للجمارك في المعسكر واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية".

وأكد "اتخاذه إجراءات قانونية للتعامل مع التهديد"، داعياً المدنيين إلى "إخلاء المعسكر وإخراج الشاحنات حفاظاً على سلامتهم".

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك