التحالف العربي يعلن قصف معسكر السوادية بالبيضاء في اليمن.. و"أنصار الله" تعلن إصابة مدنيين

التحالف العربي يعلن قصف معسكر السوادية بالبيضاء في اليمن.. و"أنصار الله" تعلن إصابة مدنيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) أعلن التحالف العربي لدعم الحكومة الشرعية في اليمن، بدء ضربات جوية لمعسكر السوادية بمحافظة البيضاء "استجابة للتهديد"، في الوقت الذي أكدت فيه جماعة أنصار الله "الحوثيين"، أن التحالف قصف مركز جمركي بالمحافظة.

وقال التحالف العربي في بيان، نقله التلفزيون السعودي، الأحد "بدء ضربات جوية لمعسكر السوادية استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية".

وأضاف التحالف أن "المعسكر يتم استخدامه للتخزين والإمداد وإطلاق الأسلحة النوعية، واتخذنا كافة الإجراءات اللازمة والمتوافقة مع القانون الدولي الإنساني".

في المقابل، قال تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم "أنصار الله"، إن "طيران العدوان الأميركي السعودي (في إشارة إلى التحالف العربي) شن 7 غارات على منفذ عفار الجمركي في السوادية (شمال غربي محافظة البيضاء)".

(تستمر)

وأكد جماعة أنصار الله أن "عددا من المواطنين أصيبوا نتيجة استهداف طيران العدوان الأميركي السعودي مزارع مواطنين في عقبة القنذع بمديرية نعمان (شمال محافظة البيضاء)".

وبوقت سابق من اليوم، طلب التحالف العربي، من المدنيين "إخلاء معسكر السوادية بمحافظة البيضاء فوراً"، مشدداً أن "على المدنيين إخلاء المعسكر وإخراج الشاحنات قبل الساعة 12 بمنتصف الليل بتوقيت صنعاء"، محملاً جماعة أنصار الله "المسؤولية القانونية بوجود مدنيين بالمعسكر بعد التوقيت المُعطى".

وكان نائب وزير الخارجية في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من الجماعة في صنعاء، حسين العزي، قال عبر "تويتر": "أبلغنا الأمم المتحدة بنفينا التام لما ورد من تصريحات ناطق العدوان (في إشارة إلى المتحدث باسم التحالف العربي) حول مركز عفار الجمركي، واستنكارنا واستغرابنا الشديدين من التهديد بقصفه وأكدنا ونؤكد بأن المنفذ مدني خالص".

ودعا العزي، الأمم المتحدة والمنظمات والإعلام إلى "زيارة المركز الجمركي وإدانة التهديد بقصفه واستهدافه باعتبار ذلك جريمة".

ويوم الخميس الماضي، اتهم التحالف، "أنصار الله" بـ "إطلاق صاروخين باليستيين من معسكر السوادية بمحافظة البيضاء، واستحداث مركز للجمارك في المعسكر واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية".

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله"، أواخر 2014.

في المقابل، تنفذ جماعة "أنصار الله"، هجمات بطائرات مُسيرة، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وأراضي المملكة.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك