إيران: كوريا الجنوبية ملزمة بالإفراج عن أموالنا المجمدة بغض النظر عن نتائج مفاوضات فيينا

إيران: كوريا الجنوبية ملزمة بالإفراج عن أموالنا المجمدة بغض النظر عن نتائج مفاوضات فيينا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 كانون الثاني 2022ء) أكد كبير المفاوضين النوويين الإيراني، علي باقري كني، أن كوريا الجنوبية ملزمة بالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة لديها بغض النظر عن نتيجة المفاوضات الجارية في فيينا حول إحياء الاتفاق النووي.

وقال باقري كني خلال لقاء مع نائب وزير الخارجية الكوري، تشوي جونغ كون: "بغض النظر عن نتيجة المحادثات في فيينا، فإن حكومة كوريا الجنوبية ملزمة بالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة لديها"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)​​​.

وأضاف "لا يمكن للعقوبات الأميركية الأحادية الجانب أن تبرر عدم سداد الديون لإيران".

وتابع قائلا: "سيكون رفض كوريا الجنوبية غير القانوني وغير المبرر لسداد ديونها لإيران نقطة مظلمة في تاريخ العلاقات بين البلدين، ويجب على سيول التصرف في أسرع وقت ممكن للإفراج عن موارد إيران المالية".

(تستمر)

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أعلن أمس، عن لقاء بين باقري كني ونائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي في فيينا، بناء على طلب الجانب الكوري.

وشهدت العلاقات بين طهران وسيول توترا لافتا، بسبب إحجام كوريا الجنوبية عن تحويل مبلغ وقدره 7.6 تريليون وون كوري جنوبي (حوالي 7 مليارات دولار) لإيران تمثل باقي ثمن شحنات من النفط، بسبب العقوبات الأميركية.

وأفادت تقارير صحفية بأن حكومة كوريا الجنوبية أودعت الأموال في مصرفين كوريين جنوبيين قبل سنوات، لكنها لم تحوّل إلى بنك إيران المركزي بسبب العقوبات الأميركية على إيران التي أعاد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، فرضها عقب إعلانه، في أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي.

وتقدر طهران إجمالي أموالها المحتجزة في الخارج بنحو 100 مليار دولار، منها 35 مليار في بنوك أوروبية.

أفكارك وتعليقاتك