القوات اليمنية المشتركة تستعيد أولى مناطق محافظة البيضاء من قبضة جماعة أنصار الله

(@FahadShabbir)

القوات اليمنية المشتركة تستعيد أولى مناطق محافظة البيضاء من قبضة جماعة أنصار الله

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 كانون الثاني 2022ء) أحرزت القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم السبت، تقدماً في معارك مع جماعة أنصار الله "الحوثيين"، بمحافظة البيضاء.

وأفاد مصدر عسكري يمني لوكالة سبوتنيك، بأن وحدات من ألوية العمالقة المنضوية ضمن القوات المشتركة سيطرت صباح اليوم على مدينة الساحة مركز مديرية نَعمان شمال البيضاء، بإسناد جوي من طيران التحالف العربي​​​.

وأضاف أن التقدم تحقق عقب سيطرة قوات العمالقة على مناطق مديرية بَيحان المحاذية لمحافظة البيضاء المجاورة وصولاً إلى عقبة القَنذع وهي سلسلة جبلية استراتيجية مطلة على مركز مديرية نَعمان.

ووفقاً للمصدر، سقط قتلى وجرحى في صفوف الجانبين خلال تقدم قوات العمالقة، غالبيتها من جانب جماعة أنصار الله بغارات جوية للتحالف.

(تستمر)

وجاء التقدم غداة إعلان قوات العمالقة سيطرتها على مديرية بَيحان غربي شبوة، بما فيها مركزها مدينة العليا، وإمهالها مسلحي الجماعة 6 ساعات للانسحاب من مديرية عَين شمال غربي شبوة، متوعدة إياهم بإرغامهم على مغادرة مناطق المديرية بعملية عسكرية مدعومة بغطاء جوي من التحالف العربي.

ومطلع آب/أغسطس الماضي، أعلنت جماعة أنصار الله السيطرة على عقبة القَنذع الاستراتيجية، بعد أيام من إعلانها في 31 تموز/يوليو سيطرتها على مديريتي نَعمان وناطع بمساحة تقدر بـ 380 كم مربع خلال تنفيذها المرحلة الثانية من عملية عسكرية أسمتها "النصر المبين".

ويكتسب التقدم في محافظة البيضاء أهمية كبيرة كونها رابطة مع 8 محافظات بينها محافظات قريبة من العاصمة صنعاء.

وتستمر منذ 2015 معارك عنيفة بين جماعة أنصار الله وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك