واشنطن: تصرفات روسيا تجاه أوكرانيا تهديد للأمن والسلام في أوروبا

واشنطن: تصرفات روسيا تجاه أوكرانيا تهديد للأمن والسلام في أوروبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2022ء) وصف المندوب الأميركي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر تحركات روسيا فيما يتعلق بأوكرانيا بأنها "غير مسؤولة" وتشكل تهديدًا للأمن والسلام بمنطقة المنظمة.

وقال كاربنتر، في بيان اليوم الخميس، "نرى تصرفات روسيا غير المسؤولة تجاه أوكرانيا تهديدًا جسيمًا للسلام والأمن بمنطقة المنظمة"​​​.

وأضاف كاربنتر "ملتزمون بالتعبير عن مخاوفنا بصراحة بشأن تصرفات روسيا، لا سيما تهديداتها ضد أوكرانيا، وكذلك بالبحث عن نقاط تقاطع مصالحنا مع موسكو. نحن منخرطون في مناقشة في إطار حوار الاستقرار الاستراتيجي الثنائي بين الولايات المتحدة وروسيا".

وتابع كاربنتر "لا يزال الوجود العسكري الروسي غير المرغوب فيه على أراضي جورجيا ومولدوفا يتعارض مع المبادئ الأساسية (للأمن الأوروبي)".

(تستمر)

في سياق متصل، أعلن الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أطلع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الذين يعقدون اجتماعات غير رسمية بمدينة في فرنسا على نتائج مباحثات مجلس روسيا – الناتو .

وقال بوريل في تغريدة على "تويتر"، يوم الأربعاء: "بحثنا اليوم تدخلات الجهات غير الحكومية في عمل بعثاتنا، مع (نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام) جان بيير لاكروا، وينس ستولتنبيرغ الذي أطلعنا على نتائج اجتماع مجلس روسيا - الناتو".

يذكر أن اجتماع مجلس روسيا – الناتو عقد في بروكسل يوم الأربعاء لبحث قضايا الأمن في أوروبا.

ومن جانبه، قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف، اليوم الخميس، ان بلاده تنتظر من الولايات المتحدة وحلفائها رداً مكتوباً ً على مقترحاتها بشأن الأمن الأوروبي.

وأوضح أنطونوف، في بيان، أن روسيا قدمت مبادرتها (لنزع فتيل الأزمة المتفجرة بشأن أوكرانيا، فضلاً عن السعي إلى تقريب وجهات نظر حول الأمن في أوروبا)، لافتا إلى أن "المبادرة تم شرحها يوم 10 يناير في جنيف، وفي 12 يناير في إطار مباحثات مجلس روسيا – الناتو في بروكسل".

وقال السفير الروسي: "ننتظر ردا مناسبا لكن ليس على شكل تصريحات شعبوية.. بل مقترحات خطية و منطقية".

وفي يومي 9 و10 يناير، عقدت روسيا والولايات المتحدة مشاورات في جنيف حول مقترحات موسكو بشأن الضمانات الأمنية، وبعد ذلك سيعقد اجتماع لمجلس روسيا والناتو في بروكسل، وستعقد مشاورات أخرى في إطار منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، في فيينا.

في نهاية عام 2021، نشرت روسيا مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية، وتطالب موسكو، على وجه الخصوص، من شركائها الغربيين بضمانات قانونية لرفض المزيد من توسع الناتو شرقا، ومن إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

ونفت روسيا مرارا اتهامات الغرب وأوكرانيا بالتصعيد، مؤكدة أنها لا تهدد أحدا.

أفكارك وتعليقاتك