الإمارات تؤكد احتفاظها بحق الرد بعد اعتداء الحوثيين وإدانات عربية ودولية واسعة للهجوم

الإمارات تؤكد احتفاظها بحق الرد بعد اعتداء الحوثيين وإدانات عربية ودولية واسعة للهجوم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2022ء) أدانت الإمارات، اليوم الاثنين، الهجوم الذي وقع على أراضيها وتبنته جماعة "أنصار الله" الحوثيين وتسبب في انفجار 3 صهاريج بترول في أبوظبي بالتوازي مع اندلاع حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي، في وقت لاقى فيه الهجوم إدانات عربية ودولية واسعة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن وزارة الخارجية قولها في بيان "ندين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية اليوم"، مؤكدة أن هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب"​​​.

وأضافت الخارجية الإماراتية أن "دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم واصفة تلك الهجمات بأنها جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيا الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية".

(تستمر)

وتسبب الهجوم الحوثي في سقوط 3 قتلى من المقيمين في الإمارات، أحدهم يحمل الجنسية الباكستانية فيما الآخرين من الهند.

من جانبه عبّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن إدانته للهجوم الذي نفذه الحوثيون ضد منشآت مدنية في الإمارات وسقوط ضحايا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحافي، إن غوتيريش يدين الهجوم على الإمارات ويدعو كافة أطراف النزاع في اليمن إلى ضبط النفس وعدم التصعيد، وإلى الانخراط مع المبعوث الأممي في اليمن للوصول إلى حل.

وشدد المتحدث أيضا على أن الحل للأزمة في اليمن لا يمكن أن يكون عسكريا.

فيما أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا، أعرب فيه أيضا عن إدانة الهجوم بالطائرات المسيرة، داعيا أطراف الأزمة اليمنية إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الهجوم الحوثي باستخدام طائرات مسيرة ضد الإمارات "مؤكداً ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفاً واحداً في مواجهة هذا العمل الإرهابي الذي يُهدد السلم والاستقرار الإقليمي".

وتابع "الهجمات الإرهابية التي قامت بها ميلشيا الحوثي تعكس طبيعتها الإرهابية، وتكشف عن أهدافها الحقيقية في إثارة الخراب في المنطقة تحقيقاً لأجندات من تعمل لحسابهم".

فيما أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، دعم بلاده للإمارات في أعقاب الهجوم، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

وبحسب بيان للخارجية المصرية، أكد شكري "إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات الشقيقة ومواطنيها، ودعمها لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها".

كما استنكرت السعودية الهجوم بأشد وأقسى العبارات، وأكد بيان للخارجية وقوف المملكة "التام مع دولة الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها".

كما أدانت أيضا كل من قطر وتركيا والأردن والعراق والكويت والجزائر ومجلس التعاون الخليجي الهجوم الحوثي ضد الإمارات.

أفكارك وتعليقاتك