رئيس الوزراء الإستوني: روسيا "نصبت فخاً" لدول الناتو

رئيس الوزراء الإستوني: روسيا "نصبت فخاً" لدول الناتو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) أعلنت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، اليوم الإثنين، أن روسيا "نصبت فخاً" لدول الناتو بمقترحاتها الخاصة بالضمانات الأمنية.

وقالت كلاس، بحسب المكتب الصحفي للحكومة الإستونية: "يجب ألا نقع في الفخ، الذي نصبته روسيا من أجل تدمير البنية الأمنية السابقة في أوروبا، وإجبار الحلفاء على تقديم تنازلات​​​. هذا ابتزاز".

ووفقًا لرئيسة الوزراء، يتزايد التهديد العسكري الروسي ضد أوكرانيا، وهناك دلائل على، أننا بحاجة إلى أن نكون مستعدين "لتوسيع العدوان الروسي في أوكرانيا".

وأضافت كلاس: "مثل هذا التصعيد يمكن إحباطه عن طريق الردع الموثوق به ودعم أوكرانيا" ، مشددة على أن الحلفاء يجب أن يكونوا مستعدين "للرد بسرعة كبيرة".

(تستمر)

وأفاد المكتب الصحفي، بأن كلاس ناقشت في محادثة هاتفية مع نظيرها البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، اليوم الإثنين، إمكانيات مواجهة النشاط العسكري الروسي المتزايد وضمان الأمن في المنطقة.

هذا وعقد اجتماع لمجلس "روسيا – الناتو"، في بروكسل، يوم الأربعاء الماضي؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الثاني/يناير الجاري، في جنيف.

وكانت روسيا، قد نشرت في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك