موجة جديدة من كورونا في الجزائر .. اكتظاظ في المستشفيات ومؤسسات رسمية تعلق أنشطتها

موجة جديدة من كورونا في الجزائر .. اكتظاظ في المستشفيات ومؤسسات رسمية تعلق أنشطتها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2022ء) جعفر خلوفي. ‏‏تشهد الجزائر موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد"كوفيد-19" ، وتكدس في المستشفيات، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة عن تدابير جديدة، شرعت بعض المؤسسات، على رأسها الغرفة السفلى البرلمان في تأجيل نشاطاتها لتفادي تفشي العدوى.

وحول آخر التطورات التي تشهدها المستشفيات الجزائرية، قال طبيب جزائري، لم يرغب في نشر اسمه، لوكالة سبوتنيك، "تعرف كورونا اليوم في الجزائر انتشارا رهيبا، والمستشفيات تعرف تشبعا حقيقيا، حيث خصصت أسرة تخصصات عديدة لصالح مرضى الكوفيد، وبمجرد مغادرة مريض للمصحة سواء بتجاه العناية المركزة، أو كونه شفي يتم تعويضه مباشرة بمريض آخر".

وعن المرضى المتواجدين في المستشفيات، قال الطبيب "الأغلبية الساحقة للمرضى لم تتلق التطعيم المضاد لفيروس كورونا، فنادرا ما تتطلب حالة مصاب مطعم لعلاج ثقيل في المستشفى".

(تستمر)

وبخصوص الحلول المتاحة لمواجهة هذه الموجة الجديدة من الفيروس، أكد الطبيب أن "الحجر الصحي يصعب تطبيقه، وهو ما يدفع الناس للخروج في نفس وقت وخلق تجمعات طيلة اليوم، فعلى المواطنين العودة إلى إجراءات الوقائية وتطبيقها بصرامة، وعدم مواصلة الحياة بشكل عادي في حال الإصابة".

وأمام هذه الوضعية، شدد وزير الصحة الجزائري، عبد الرحمن بوزيد، عقب لقاء جمعه بمدراء الصحة في كل الولايات الجزائرية، على "ضرورة عدم تكرار الأخطاء والنقائص، التي سجلت خلال الموجة الثالثة للفيروس".

وانتقد الوزير استمرار رفض بعض المؤسسات الاستشفائية، على مستوى الجزائر العاصمة استقبال المرضي، وتحويلهم إلى مستشفيات أخرى بحجة عدم توفر الأسرة الكافية، داعيا إلى الإبلاغ عن كل شخص يقوم بمثل هذه السلوكيات، "مهما كانت صفته".

كما وجه وزير الصحة الجزائري بضرورة "إيجاد حل لنقص الأسرة، الذي يطرحه  مدراء بعض من المؤسسات الاستشفائية في العاصمة".

من جهته قرر المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى من البرلمان الجزائري)، ونظرا للارتفاع المتصاعد في حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 " تأجيل جميع الأنشطة البرلمانية إلى اشعار لاحق، باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا، بداية من اليوم".

وتسجل الجزائر مئات الإصابات الجديدة المعلن  عنها رسميا كل يوم ، في حين قد تبلغ الإصابات الحقيقية، التي لم يتم إحصائها آلاف الإصابات يوميا، حسب تصريحات سابقة لرئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة في الجزائر لوكالة سبوتنيك.

أفكارك وتعليقاتك