الخارجية الروسية: كازاخستان تعرضت لهجوم إرهابي هجين كان هدفه انقلابا

(@FahadShabbir)

الخارجية الروسية: كازاخستان تعرضت لهجوم إرهابي هجين كان هدفه انقلابا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) اعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، اليوم الأربعاء، أن كازاخستان تعرضت لهجوم إرهابي هجين، الهدف النهائي منه هو الانقلاب، موضحا في الوقت ذاته، أنه ومن السابق لأوانه تحديد الجهة التي كانت وراء تلك الأحداث.

وقال سيرومولوتوف لكالة سبوتنيك تعليقا على الأحداث في كازاخستان في أوائل كانون الثاني/ يناير: "من الواضح أن العصابات شنت هجوما إرهابيا هجينا الهدف النهائي منه هو الانقلاب"​​​.

وأضاف "القوة الدافعة الرئيسية لأولئك الذين ارتكبوا الفظائع في ألما آتا هم أشخاص من بعض البلدان والمناطق"، موضحا أنه "من السابق لأوانه الحديث عمن كان وراء ذلك"؛ وأنا على يقين بأن السلطات المختصة في جمهورية كازاخستان تعمل على هذه القضية".

(تستمر)

وشهدت كازاخستان، مطلع العام الجاري، موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا.

هذا وأعلن الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، أنّ محاولة تنفيذ انقلاب في كازاخستان باءت بالفشل، مضيفاً أنه "بشكلٍ عام تم تجاوز المرحلة الحادة من عملية مكافحة الإرهاب، والوضع في جميع المناطق بات مستقراً".

توكاييف، أكد كازاخستان ستقدم دليلاً للمجتمع الدولي على ما حدث في القريب العاجل، مشدداً على أنّ عملية قتل المدنيين وقوات الأمن في أعمال العنف قيد التحقيق.

هذا وتُستكمل اليوم عملية سحب قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من كازاخستان، والتي دخلت بطلب من القيادة الكازاخستانية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك