كازاخستان.. إدارة مدينة بايكونور ترفع مستوى التأهب للتهديدات الإرهابية

كازاخستان.. إدارة مدينة بايكونور ترفع مستوى التأهب للتهديدات الإرهابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلنت إدارة مدينة بايكونور الكازاخستانية التي تستضيف قاعدة فضائية روسية، اليوم الأربعاء، رفع مستوى التأهب الأمني وسط تهديدات بهجمات إرهابية وشيكة.

وقال بيان نشر على الموقع الإلكتروني لإدارة بايكانور: " فيما يتعلق بالمعلومات الواردة من وكالات إنفاذ القانون المتعلقة بتهديدات حول تنفيذ عمل إرهابي واتخاذ إجراءات للتصدي له... تم اتخاذ قرار برفع مستوى التأهب للتهديدات الإرهابية إلى الدرجة الزرقاء ( أعلى درجة) في إقليم بايكونور لمدة 15 يومًا "، وذلك اعتبارا من منتصف اليوم الموافق 19 من كانون الثاني/ يناير، وحتى منتصف نهار الثالث من شباط/ فبراير.

وعلى خلفية الاضطرابات في كازاخستان، ومن 7 إلى 19 كانون الثاني/يناير الجاري، تم رفع مستوى الخطر؛ وفُرضت قيود مؤقتة في المدينة، بما في ذلك، التنقل ليلا وبيع الكحول.

(تستمر)

رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، دميتري روغوزين اكد في أكثر من مناسبة أن الهدوء كان يعم بايكونور طوال الاحتجاجات، ولم تقع أي حوادث.

ومجمع بايكونور، الذي يضم القاعدة الفضائية والمدينة التي تحمل ذات الاسم، تستأجره روسيا من كازاخستان، حتى عام 2050.

وشهدت كازاخستان، منذ مطلع العام الجاري، موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية، وتحولت إلى اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن في عدد من المناطق، بينها ألما آتا، كبرى مدن البلاد.

هذا وتُستكمل اليوم عملية سحب قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من كازاخستان، والتي دخلت بطلب من القيادة الكازاخستانية.

أفكارك وتعليقاتك