رئيسة وزراء مولدوفا: غازبروم لوحت بوقف إمدادات الغاز إذا لم تُسدد الديون المستحقة غدا

رئيسة وزراء مولدوفا: غازبروم لوحت بوقف إمدادات الغاز إذا لم تُسدد الديون المستحقة غدا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) أعلنت رئيسة وزراء مولدوفا، ناتاليا غافريليتسا، اليوم الأربعاء، أن شركة "غازبروم" الروسية، حذرت رسميا من أنها ستوقف إمدادات الغاز إلى البلاد إذا لم تتلق دفعة أخرى من الديون المستحقة بحلول يوم الغد - 20 كانون الثاني/يناير.

وقالت غافريليتسا، خلال مؤتمر صحفي: "أرسلت شركة "غازبروم" أمس، خطابا رسميا إلى "مولدوفاغاز"، حذرت فيه من نيتها وقف إمدادات الغاز إذا لم يتم سداد الأموال بحلول 20 كانون الثاني/يناير​​​. لم يكن لدى "مولدوفاغاز" وقت لجمع الأموال، لذلك سيعقد اجتماع للجنة حالات الطوارئ اليوم".

وواجهت مولدوفا مرحلة جديدة من أزمة الطاقة بعد الزيادة التي طرأت على أسعار الغاز في كانون الثاني/يناير والتي وصلت إلى 646 دولارا لكل ألف متر مكعب مقابل 450 دولارا في كانون الأول/ديسمبر.

(تستمر)

وقال نائب رئيس الوزراء، أندريه سبينو، إن "مولدوفاغاز" تتفاوض مع شركة "غازبروم" من أجل تأجيل سداد أموال إمدادات الغاز في كانون الثاني/يناير، وتعول على الحصول على قرض لسداد الديون للمورد الروسي.

وقامت شركتا "غازبروم" و"مولدوفاغاز" في 29 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بعد مفاوضات مطولة، بتمديد عقد توريد الغاز لمدة 5 سنوات، اعتبارا من 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

وقالت "غازبروم" إنه مع الأخذ في الاعتبار الوضع في مولدوفا، فقد تقرر توقيع العقد عمليا وفقا لشروط الجانب المولدوفي، ولكن بشرط سداد المدفوعات الحالية بنسبة 100 بالمئة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2021، واجهت الجمهورية مشاكل في تحويل المدفوعات في الوقت المحدد، وكان هناك حاجة إلى التأجيل.

ووافقت السلطات المولدوفية على تعديلات على ميزانية الدولة لسداد ديون شركة "غازبروم" بمبلغ 74 مليون دولار مقابل الغاز الذي تم استلامه في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، وفي كانون الأول/ديسمبر تمكنت "مولدوفاغاز" من السداد من تلقاء نفسها.

إلى ذلك أعرب المتحدث باسم شركة "غازبروم"، سيرغي كوبريانوف، عن مخاوفه من احتمال تكرار أزمة عدم السداد في المستقبل.

أفكارك وتعليقاتك