الاعتراف بـ بجمهورتي دونيتسك ولوهانسك يسمح بحماية شعبيهما من التهديدات الخارجية – مشروع

الاعتراف بـ بجمهورتي دونيتسك ولوهانسك يسمح بحماية شعبيهما من التهديدات الخارجية – مشروع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2022ء) جاء في نص مشروع رسالة مجلس الدوما إلى الرئيس الروسي، قدمه نواب من الحزب الشيوعي، أن اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، سيهيء أسسًا لتوفير الضمانات الأمنية وحماية شعبي الجمهوريتين من التهديدات الخارجية، وكذلك تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وبحسب الوثيقة: "سيهيء هذا الاعتراف أسسًا لتوفير الضمانات الأمنية وحماية شعبيهما (دونيتسك ولوهانسك) من التهديدات الخارجية وتنفيذ سياسة الإبادة الجماعية ضد سكان الجمهوريتين، وكذلك تعزيز السلم الدولي والاستقرار الإقليمي وفقًا لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والبدء بعملية الاعتراف الدولي بكلتا الجمهوريتين"​​​.

وأضافت الوثيقة: "يرى نواب مجلس الدوما أن الاعتراف بجمهورتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين له أساسه وما يبرره أخلاقياً" ،

وجاء في الوثيقة "على مدى السنوات الماضية، وعلى أساس إرادة الشعب، تم بناء مؤسسات ديمقراطية تتمتع بكل سمات السلطة الشرعية في الجمهوريتين ".

(تستمر)

وذكر مشروع الرسالة، أن: "مجلس الدوما التابع للجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي، يتوجه إليكم، فلاديمير فلاديميروفيتش(بوتين) المحترم، للنظر في مسألة اعتراف روسيا بجمهورتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، كدولتين مستقلتين وذات سيادة، فضلا عن مسألة إجراء مفاوضات مع قيادتي جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين في أقرب وقت ممكن، من أجل إنشاء أساس قانوني للعلاقات بين الدول، وضمان تنظيم جميع جوانب التعاون والمساعدة المتبادلة، بما في ذلك وفي القضايا الأمنية ".

يذكر، أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، تعبيراً عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

والجدير بالذكر أن بروتوكول مينسك أو اتفاق مينسك، هو اتفاق لوقف الحرب في دونباس، وقع عليه ممثلو أوكرانيا وروسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في 5 أيلول/سبتمبر 2014، بعد محادثات مكثفة في العاصمة البيلاروسية، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك