إسرائيل توقع اتفاقا مع "تيسن كروب" الألمانية لشراء ثلاث غواصات بقيمة 3.4 مليار دولار

إسرائيل توقع اتفاقا مع "تيسن كروب" الألمانية لشراء ثلاث غواصات بقيمة 3.4 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الخميس، توقيع اتفاق مع شركة "تيسن كروب" الألمانية، لشراء 3 غواصات متطورة لسلاح البحرية، بقيمة 3 مليارات يورو (3​​​.4 مليار دولار).

وقالت الوزارة، في بيان، "وقعنا مع شركة بناء السفن الألمانية تيسن كروب، اتفاقية لإنتاج 3 غواصات متطورة لسلاح البحرية الإسرائيلي، بقيمة تقارب 3 مليارات يورو.

وسيتم تسليم أول غواصة، خلال 9 سنوات. وستكون من بين الأكثر تطورا في العالم".

ومن المقرر أن تتحمل الحكومة الألمانية ثلث تكلفة الغواصات؛ وفقا لاتفاق مبرم بين الجانبين، في عام 2017.

وكانت البحرية الإسرائيلية أعلنت، عام 2018، أنه ستطلق اسم "داكار" على الغواصات؛ تيمنا باسم غواصة فقدت في ظروف غامضة، خلال إبحارها من بريطانيا إلى إسرائيل، عام 1968، وعلى متنها 69 فردا.

(تستمر)

وبحسب تقرير لصحيفة "هآرتس"، فإن الحكومة الإسرائيلية ستدفع تقريبا ضعف المبلغ، الذي تم الاتفاق عليه مسبقا مع الشركة الألمانية، مقابل الصفقة.

ويأتي ذلك، على خلفية ارتفاع الأسعار؛ في وقت رفضت فيه ألمانيا رفع حصتها، التي قررت تحملها في الصفقة.

وكانت الصفقة أثارت جدلا واسعا، وأرجأت من قبل الحكومة الألمانية، بعد شبهات بتورط رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، في الفساد، بسببها.

وداهمت الشرطة الإسرائيلية، في 2018، منازل مشتبه بتورطهم في قضية الفساد، المتعلقة بتلقي رشى في صفقة شراء غواصات ألمانية.

وأدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بشهادته في القضية، في ذات العام.

كما أدلى ممثل الشركة، ميكي غانور، بشهادته في القضية، وتحول إلى "شاهد ملك" في القضية.

وقال غانور، في شهادته، إن دافيد شومرون، محامي نتنياهو، كان يفترض أن يتلقى عمولة تقدر بنحو 10 ملايين دولار أميركي؛ لقاء الدفع باتخاذ قرار لشراء الغواصات.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، في أب/أغسطس 2017، أنها تشتبه رسمياً في تلقي نتنياهو رشى، وممارسة الاحتيال، وإساءة الأمانة. وجاء ذلك في ملفين، يتعلق أحدهما بهدايا ثمينة تلقاها من رجال أعمال، والأخر باتصالاته مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، وقضايا الفساد التي تم كشفها، فيما يتعلق بصفة شراء الغواصات من ألمانيا.

أفكارك وتعليقاتك