مصر تحذر من أن تهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس قد يؤدي إلى تأجيج الوضع

مصر تحذر من أن تهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس قد يؤدي إلى تأجيج الوضع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) نددت مصر، اليوم الخميس، بقيام السلطات الإسرائيلية بهدم منزل ومبنى في حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية في محاولة جديدة لتهجير عائلات فلسطينية من مقر إقامتها، منوهة بأن ذلك قد يؤدي إلى تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية. 

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان أنها تعرب "عن بالغ رفضها لقيام السلطات الإسرائيلية بهدم منزل ومبنى في حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية"، مؤكدة أن "المحاولات الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح تمثل انتهاكًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الانساني واستمرارًا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين، فضلاً عما يؤدي إليه ذلك من تأجيج الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة"​​​.

(تستمر)

وشدّدت الخارجية المصرية على "موقف مصر الثابت من رفض سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية سواء من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها وكذا مصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين".

هذا وهدمت السلطات الإسرائيلية أمس الأربعاء، منزل عائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس، بعد اقتحامه واعتقال أفراد العائلة.

كما حاصرت القوات الإسرائيلية حي الشيخ جراح وأغلقت مداخله، وكثفت من انتشارها فيه، ومنعت طواقم الإسعاف والصحفيين من الدخول، بالتزامن مع اقتحام منطقة عائلة صالحية.

وعقب عملية الهدم حذرت الحكومة الفلسطينية وفصائل فلسطينية مسلحة من الإجراءات الإسرائيلية بحي الشيخ جراح ومدينة القدس، فيما اعتبرت حركة "حماس" أن "هذه الجريمة لن تزيد أهل القدس إلا وقودا لاستمرار المواجهة وتصعيد المقاومة بكل أشكالها".

جدير بالذكر أنه في شهر أيار/مايو 2021، تسببت إجراءات إسرائيلية مماثلة بحق سكان القدس، ولاسيما أهالي حي الشيخ جراح، في اندلاع مواجهة عسكرية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، على مدى 11 يوما، ولاحقا جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك