غروندبرغ يبحث مع نائب وزير الدفاع السعودي سبل إنهاء الحرب في اليمن

غروندبرغ يبحث مع نائب وزير الدفاع السعودي سبل إنهاء الحرب في اليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، مع نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز.

وقال غروندبرغ، عقب اللقاء عبر "تويتر": "إنني أقدر هذه الفرصة لمناقشة سبل إنهاء حرب اليمن وضمان الاستقرار في شبه الجزيرة العربية مع الأمير خالد بن سلمان"​​​.

وأضاف: "اتفقنا على العمل معاً بشكل وثيق وأتطلع إلى مواصلة التعاون".

ويأتي اللقاء في ظل تصعيد عسكري متزايد بين التحالف العربي بقيادة السعودية، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، على خلفية شن الجماعة، الاثنين الماضي، هجوماً مزدوجاً بالصواريخ والطائرات المُسيرة على العاصمة الإماراتية أبوظبي، إذ أعلن التحالف على إثر ذلك "تنفيذ عملية ردع شاملة لتحييد مصادر التهديد"، تمثلت في تنفيذ طائراته الهجومية من طرازي (إف-15) و(إف-16) غارات جوية على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

(تستمر)

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، خلال إحاطته مجلس الأمن الدولي بالمستجدات، أن "جهوده لبحث طرق للاستجابة لأولويات الأطراف ولفتح الباب لوقف إطلاق النار على مستوى اليمن قوبلت بنفس العوائق التي واجهت جهود مماثلة في الماضي، بما يشمل الخلاف حول تسلسل الإجراءات"، متعهداً بـ "الاستمرار في بحث الخيارات لتسريع خفض التصعيد، عندما، تكون الأطراف جاهزة".

وتشترط جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) معالجة الملف الإنساني المتمثل برفع الحظر المفروض من التحالف العربي على حركة الملاحة في مطار صنعاء الدولي منذ 6 آب / أغسطس 2016، وإلغاء القيود المفروضة على وصول السفن إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غرب اليمن، قبل وقف إطلاق النار في مأرب وبقية المناطق في البلاد التي يمزقها الصراع.

في حين تتمسك الحكومة اليمنية بالبدء بوقف إطلاق النار الشامل، تمهيداً للذهاب إلى مفاوضات الحل الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار والقرارات الدولية ذات الصلة وفي المقدمة القرار 2216، وهو ما ترفضه جماعة "أنصار الله".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك